القوات اليمنية تقترب من مطار صنعاء بعد تحرير مديرية نهم

- ‎فيأخبار اليمن

استعادت القوات الحكومية اليمنية السيطرة على مديرية نهم التابعة لمحافظة صنعاء بعد معارك استغرقت أسابيع مع المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على شمال البلاد والعاصمة، على ما أفادت مصادر عسكرية حكومية الجمعة.
وتمكنت القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي من إنهاء السيطرة على مديرية نهم باستعادة مقر اللواء 312 في الجيش حسب المصادر نفسها. وكان الحوثيون مع وحدات من الجيش ظلت موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح سيطرت على هذه المديرية.
وأضافت المصادر نفسها أن استعادة هذه المديرية الواقعة على بعد 40 كلم شمالي صنعاء أجازت للقوات الحكومية الوصول إلى مشارف مديريتي بني حشيش وأرحب الجبليتين المجاورتين اللتين تطلان على مطار صنعاء الدولي.
وصرح محمد -أحد المقاتلين الحكوميين الذين دخلوا نهم رافعين الأسلحة ومطلقين النار في الهواء ابتهاجا- لوكالة فرانس برس: “نتجه الآن إلى صنعاء بعد السيطرة على قاعدة نهم العسكرية”. وأضاف: “نطلب من إخواننا عناصر الجيش الوطني التحلي بالصبر. النصر آت”.
وأسفرت معارك استعادة مقر اللواء 312 والتلال المحيطة عن عدد من القتلى والجرحى في المعسكرين بحسب المصادر التي لم توفر حصيلة دقيقة. ومن أجل عرقلة تقدم القوات الحكومية نحو صنعاء قام الحوثيون وحلفاؤهم بحفر الخنادق وزرع الألغام في أرحب وبني حشيش ودعوا السكان إلى القتال دفاعا عن العاصمة صنعاء.
وفي محافظة الجوف المجاورة نجحت القوات الموالية للرئيس مدعومة من التحالف العربي بقيادة سعودية في السيطرة الخميس على معسكر الخنجر في بلدة خب الشعف القريبة من الحدود مع المملكة العربية السعودية بعد مواجهات مع الحوثيين.
ووفقا لمصادر عسكرية أخرى فإن تقدم هذه القوات في محور معسكر الخنجر يأتي ضمن محاولاتها التوجه نحو محافظة صعدة معقل الحوثيين شمال البلاد.
لكنها تقدمت ببطء نتيجة مقاومة المتمردين والطبيعة الجبلية الوعرة حول العاصمة وفي شمال اليمن رغم دعم التحالف العربي الذي بدأ تدخلا عسكريا في مارس لمساعدة حكومة هادي.