عسيري: مستعدون للتدخل البري بسوريا تحت قيادة التحالف الدولي

- ‎فيعربي ودولي

قال العميد الركن أحمد عسيري، المستشار العسكري لوزير الدفاع السعودي، المتحدث باسم قوات التحالف العربي: “أبدينا استعدادنا للتدخل البري في سوريا تحت قيادة التحالف الدولي، وليس عملاً فردياً”.

وأضاف العميد عسيري في تصريحات له اليوم الثلاثاء إن مناورات “رعد الشمال” هي ” اختبار جيد لجاهزية قواتنا ومنشآتنا العسكرية”.

ومناورة “رعد الشمال”، تستمر في الفترة بين ين 14 فبراير/شباط الجاري و6 مارس المقبل، 20 دولة عربية وإسلامية وصديقة، إضافة إلى قوات درع الجزيرة.

وتهدف المناورة إلى رفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للعناصر المشاركة، وتنفيذ مخطط التحميل والنقل الاستراتيجي للقوات، من مناطق تمركزها إلى موانئ التحميل والوصول، بما يحقق النقاط والأهداف التدريبية المرجو الوصول إليها، وصولاً إلى أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي، لتنفيذ مهمات مشتركة بين قوات الدول المشاركة، لمواجهة المخاطر والتحديات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة.

وكشف عسيري عن أن قوات التحالف العربي في اليمن احتجزت سفينة في ميناء جازان، بعد الاشتباه بنقل مواد محظورة إلى اليمن.

وكانت السفينة غادرت من جيبوتي باتجاه ميناء الحديدة، الخاضع لميليشيات الحوثي، قبل أن تعترضها قوات التحالف، وتنقلها إلى جازان للتفتيش.

وأضاف عسيري أن بعض العاملين المحسوبين على برنامج الغذاء والدواء هم المسؤولون عن إدخال مواد غير مصرح بها على متن السفينة المضبوطة، وذلك عبر استخدامهم لإجراءات الأمم المتحدة بشكل مضلل.

وقال عسيري إن السفينة التي ضُبطت تابعة لبرنامج الغذاء والدواء التابعة للأمم المتحدة في إطار برنامج الجهود الإغاثية للشعب اليمني، مشيرا إلى أن السفينة لم تلتزم بالحمولة التي يُسمح بإدخالها إلى اليمن.

وأضاف أن التواصل جار مع الأمم المتحدة لمنع استغلال عمليات نقل الإغاثة إلى اليمن.