أخبار اليمنهامة

وزير الخارجية السعودي: الحرب في اليمن ليست اختيارية ونعترف بالخطأ ونعمل للحيلولة دون تكراره

علق وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، على عدد من القضايا الحساسة التي تتناول المملكة العربية السعودية وفي مقدمتها الملف اليمني.

جاء ذلك في مقابلة حصرية للجبير مع CNN حيث قال فيما يتعلق بالملف اليمني: “كان لدينا وضع يتمثل بوجود ميليشيا موالية لإيران وحزب الله، قامت بالسيطرة على دولة، وبحوزة الميليشيا أسلحة ثقيلة وصواريخ باليستية وسلاح جو.. حتى حزب الله لا يملك سلاح جو، وهذا الأمر كان خطرا واضحا وصريحا لمملكة العربية السعودية ودول الجوار.. الحكومة الشرعية في اليمن التي كانت على وشك أن تدمر طلبت المساعدة ونحن لبينا ذلك، ولم يكن هذا حربا اختيارية بل حرب ضرورية.”

وتابع قائلا: “بذلنا جهودا كبيرة للحد ولدرجة كبيرة من تهديد الصواريخ الباليستية وعملنا بجد للسيطرة على الأراضي وإعادتها للحكومة اليمنية الشرعية.. الحكومة اليمنية في الوقت الحالي تسيطر على نحو 75 في المائة من مساحة الأراضي في البلاد.. لا يمكن لأحد توقع متى تنتهي هذه العمليات.”

وأضاف: “فيما يتعلق بموضوع الضحايا المدنيين، فإن الكثير من الأنباء يتم تضخيمها، فنحن كنا حذرين جدا بطريقة استخدامنا للقوات العسكرية ونحن نسجل عملياتنا الجوية بالصوت والصورة ونؤكد ضرورة تقليل الضحايا المدنيين، كانت هناك أخطاء، وفي حال وقوع أخطاء نقوم بالتحقيق ونعترف بالخطأ ونضع خطوات للحيلولة دون تكرر هذا مجددا، والعديد من الاتهامات ومنها لبعض المنظمات الحقوقية لم تكن موثوقة، حيث اتهمونا بالعديد من الأمور من بينها قصف المدينة القديمة في صنعاء وتبين لاحقا أن الأمر لم يحصل..”

زر الذهاب إلى الأعلى