الوزراء العرب يجدِّدون دعمهم الشرعية اليمنية

- ‎فيأخبار اليمن

دعا وزراء الخارجية العرب ميليشيات عبدالملك الحوثي وعلي عبدالله صالح في اليمن إلى الالتزام الجاد والصارم بإجراءات بناء الثقة التي تمَّ الاتفاق عليها في مفاوضات جنيف والمتمثلة في الإفراج عن كافة المعتقلين وفتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار.

وندَّد الوزراء، في بيانٍ أمس أعقب اجتماع مجلس الجامعة العربية في القاهرة، بالانتهاكات الخطيرة التي ترتكبها ميليشيات الحوثي وصالح ضد اليمنيين وباعتداءاتها المتكررة على الأراضي السعودية ما أدى إلى استشهاد وإصابة عددٍ من المدنيين.

وأعلن مجلس الجامعة استمرار دعمه للشرعية الدستورية المتمثلة في الرئيس، عبدربه منصور هادي.

وجدَّد التأكيد على وجوب التزام أي مفاوضات بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي أُجرِيَ في صنعاء قبل الانقلاب الحوثي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة خصوصاً القرار رقم 2216.

وأعرب المجلس في الوقت نفسه عن دعمه جهود الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد. وشدَّد على ثوابت القضية اليمنية المتمثلة في «المحافظة على وحدة اليمن واستقلاله وسلامة أراضيه» و»رفض أي تدخل في شؤونه الداخلية أو فرض أي أمر واقع بالقوة».

في السياق نفسه؛ عبَّر المجلس عن شكره وتقديره لما يبذله مركز خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، للإغاثة والأعمال الإنسانية من دور كبير في تقديم المساعدات الإنسانية السخية إلى المدنيين المتضررين جراء الأزمة الراهنة في اليمن.