برشلونة وريال مدريد… في «مهمّة صعبة» , جدول مباريات الدوريات الاوروبية ليوم الاحد 20 مارس 2016

يخوض برشلونة المتصدر وريال مدريد الثالث مباراتين صعبتين اليوم، عندما يحل الاول على فياريال ويستضيف الثاني اشبيلية في ختام المرحلة الـ 30 من الدوري الاسباني لكرة القدم.

في المباراة الاولى على ملعب «مادريغال»، يدخل برشلونة اللقاء منتشياً من بلوغه ربع نهائي دوري ابطال اوروبا بعد تكرار فوزه على ارسنال الإنكليزي 3-1.

وقاد الثلاثي الرهيب المؤلف من الارجنتيني ليونيل ميسي والاوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار دا سيلفا المعروف باسم «ام اس ان» الفريق «الكاتالوني»، عندما ترك كل منهم لمسته على ورقة المباراة، فرفعوا رصيدهم الى 106 اهداف هذا الموسم في مختلف المسابقات، وبلغ فريقهم ربع نهائي المسابقة القارية للمرة الـ 9 على التوالي.

ولا يبدو ان احداً في استطاعته الوقوف بوجه مد النادي «الكاتالوني»، الذي يواصل زحفه نحو تكرار سيناريو الموسم الماضي واحراز ثلاثية الدوري والكأس المحليين ومسابقة دوري ابطال اوروبا.

وصحيح ان فياريال يحتل مركزا متقدما، إلا ان الفارق بين الطرفين يبلغ 22 نقطة ولم يحقق فريق «الغواصة الصفراء» سوى فوز يتيم في اخر 5 مباريات في «الليغا»، وبالتالي ستكون مهمّة رجال المدرب لويس انريكي غير معقدة لتحقيق فوزهم الـ 13 على التوالي.

من جانبه، يخوض ريال مدريد المتأهل ايضا الى ربع نهائي المسابقة القارية على حساب روما الايطالي الاسبوع الماضي، مواجهة اشبيلية بعد نجاته من التعادل امام لاس بالماس المتواضع، قبل ان يسجل له البرازيلي كاسيميرو هدف الفوز قبل دقيقة من نهاية الوقت.

وفي بقية المباريات، يلعب اليوم أيضاً اسبانيول مع اتلتيك بلباو، فالنسيا مع سلتا فيغو.

وسقط اتلتيكو مدريد بشكل مفاجئ أمام مضيفه سبورتينغ خيخون 1-2، ليقف رصيده عند 67 نقطة، بينما رفع خيخون رصيده الى 27.

وسجل أهداف خيخون كل من أنتونيو سانابريا وكاسترو غارسيا (79 و89)، اما هدف اتلتيكو فجاء عن طريق الفرنسي انطوني غريزمان (29). وكان خيتافي فرّط بفوز مصيري لصراعه من اجل الابتعاد عن منطقة الخطر واكتفى بالتعادل مع ضيفه ايبار 1-1، في افتتاح المرحلة.

إنكلترا

يشهد ختام المرحلة الـ 31 من الدوري الإنكليزي لقاء القمّة الذي يجمع الجارين في مدينة مانشستر «سيتي» و«يونايتد».

ويأمل مانشستر يونايتد ان يستعيد توازنه بعد خسارته امام وست بروميتش وخروجه من الدوري الاوروبي امام غريمه ليفربول الخميس الماضي، في لقاء الـ «دربي» اليوم.

وبعد بلوغه ربع نهائي الدوري الاوروبي، يحّل ليفربول على ساوثمبتون، بعد فوز رجال المدرب الالماني يورغن كلوب في 3 مباريات على التوالي.

ويلعب اليوم أيضاً، توتنهام مع بورنموث، ونيوكاسل مع سندرلاند.

و حقق ليستر سيتي متصدر الدوري الإنكليزي فوزاً صعباً امام مضيفه كريستال بالاس بهدف سجله الجزائري رياض محرز (34).

ورفع ليستر رصيده الى 66 نقطة، فيما تجمد رصيد بالاس عند 33 نقطة.

وتعادل تشلسي امام ضيفه وست هام 2-2، وأحرز هدفي “البلوز” الإسباني فرانشيسك فابريغاس (45 و89)، فيما سجل هدفي وست هام مانويل لانزيني (17) و اندي كارول (62).

كما فاز أرسنال على ايفرتون 2-صفر، سجلهما داني ويلبيك والنيجيري الشاب اليكس ايووبي (7 و42).

وفي بقية المباريات، فاز ستوك سيتي على واتفورد 2-1، نوريتش سيتي على وست بروميتش 1-صفر.

إيطاليا

يتحول يوفنتوس بمرارة الى جبهة الدوري الإيطالي، عندما يحل ضيفا على جاره تورينو اليوم في المرحلة الـ 30، فيما يستقبل مطارده نابولي جنوى المتجدد.

وعاش يوفنتوس اسبوعاً مريراً لطريقة خروجه من دور الـ 16 في مسابقة دوري ابطال اوروبا امام مضيفه بايرن ميونيخ الالماني.

فبعدما كان متقدماً 2-1 حتى نهاية الوقت الاصلي (2-2 ذهاباً)، تلقى هدف التعادل في الوقت بدل الضائع برأسية توماس مولر، قبل ان ينجح الفريق البافاري بتسجيل هدفين في الوقت الاضافي (4-2).

ويحتاج حارسه الدولي جانلويجي بوفون الى 4 دقائق لتحطيم الرقم القياسي لنظافة الشباك، وذلك بعد الفوز على ساسوولو 1-صفر الجمعة الماضي.

ويلعب اليوم أيضاً اتالانتا مع بولونيا، سمبدوريا مع كييفو، فيرونا مع كاربي، ساسوولو مع اودينيزي، فروزينوني مع فيورنتينا، وميلان مع لاتسيو.

512523_Table12442_Org__-_Qu65_RT728x0-_OS925x1700-_RD728x1337-

ألمانيا

يحل بوروسيا دورتموند اليوم ضيفاً ثقيلاً على اوغسبورغ، في مباراة يبحث من خلالها فريق توماس توخل للمحافظة على سجله الخالي من الهزائم للمرحلة الـ 10 على التوالي، وذلك في ختام المرحلة الـ 27 من الدوري الالماني.

ولن تكون المباراة سهلة على دورتموند في ضيافة فريق قابع في منطقة الخطر التي يبتعد عنها حالياً بفارق 3 نقاط فقط، خصوصاً انها تأتي بعد 3 ايام على زيارته لملعب توتنهام الإنكليزي.

وفي مباراة أخرى اليوم، يلتقي شتوتغارت مع باير ليفركوزن، الباحث عن الابقاء على حظوظه في الدوري.

وحقق بايرن ميونيخ المتصدر والسائر نحو لقب رابع على التوالي فوزاً صعباً على مضيفه كولن 1-صفر.

وبكّر بايرن ميونيخ في هز شباك مضيفه عبر البولندي روبرت ليفاندوفسكي (10)، رافعاً رصيده الى 25 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين.

وصمد كولن اكثر من 80 دقيقة حاول خلالها الفريق «البافاري» بهجمات مكثفة ان يرفع غلته دون ان ينجح.

ورفع بايرن ميونيخ رصيده الى 69 نقطة، مقابل 33 لكولن.

وفي بقية المباريات، فاز هرتا برلين على اينغولشتات 2-1، وهوفنهايم على هامبورغ 3-1، فيما تعادل فولفسبورغ مع دارمشتات 1-1، وفيردر بريمن مع ضيفه ماينتس 1-1.

وكان شالكه استفاد من عاملي الارض والجمهور، حيث فاز على بوروسيا مونشنغلادباخ 2-1، في افتتاح المرحلة.

تقدم شالكه في الدقيقة 59 بهدف سجله النمسوي مارتن هينتيريغر خطأ في مرمى فريقه.

وأدرك مونشنغلادباخ التعادل عبر الدنماركي اندرياس كريستنسن (79)، لكن شالكه خطف هدف الفوز في الدقيقة 83 عبر ليون غوريتسكا.

فرنسا

سيكون باريس سان جرمان امام فرصة مثالية للاحتفال بلقبه الرابع على التوالي، عندما يستضيف موناكو اليوم في ختام المرحلة الـ 31 من الدوري الفرنسي.

ويخوض فريق المدرب لوران بلان المباراة الاولى على ارضه بعد ان حسم لقبه الرابع على التوالي في المرحلة الماضية بفوزه خارج قواعده على تروا الاخير بنتيجة كاسحة 9-صفر، مستفيداً من اكتفاء موناكو بالتعادل مع ضيفه رينس 2-2.

وشاءت الصدف ان تكون المباراة التالية لنادي العاصمة بعد حسمه اللقب ضد موناكو بالذات، وهو بالتالي لا يريد ان يُعكر عليه فريق الامارة احتفاله بالتتويج الذي جاء قبل 8 مراحل من نهاية البطولة.

ويحتل باريس سان جرمان المركز الخامس على لائحة الاندية الاكثر تتويجاً مشاركة مع رينس وبوردو (6 القاب لكل منها) بعد سانت اتيان (10 القاب) ومرسيليا (9) ونانت (8) وموناكو وليون (7 لكل منهما).

وتأهل سان جرمان ايضاً الى ربع نهائي دوري ابطال اوروبا على حساب تشلسي الانكليزي.

ويستضيف نيس اليوم ايضاً غازيليك اجاكسيو المهدد بالهبوط ويترقب نتيجة مباراة سان جرمان وموناكو آملا بخسارة الاخير، لكي يقلص الفارق معه ويزاحمه بقوة على المركز الثاني. ويلتقي اليوم أيضاً بوردو مع باستيا.

وتواصلت معاناة مرسيليا على ارضه هذا الموسم بسقوطه المذّل امام رين 2-5، في افتتاح المرحلة.

ولم يذق مرسيليا، الذي عاد اليه لاعب وسطه ابو ديابي للمرة الاولى منذ 18 شهراً بعد تعافيه من الاصابة، طعم الفوز في الدوري بين جماهيره في مبارياته الـ 13 الاخيرة وتحديداً منذ تغلبه على باستيا (4-1) في 13 سبتمبر الماضي، كما انه لم يحقق اي فوز بالمجمل في المراحل الـ 7 الاخيرة التي شهدت تعادله في 5 مباريات متتالية.

وحسم رين فوزه الـ 12 هذا الموسم قبل مرور ربع ساعة على صافرة البداية اذ تقدم بثلاثية نظيفة ليوهان غوركوف الذي يسجل هدفه الاول مع فريقه بداياته (لعب معه بين 2003 و2006 ثم عاد اليه في 2015) منذ 10 اعوام بالتمام والكمال (4)، والسنغالي فالو دياني (9) والمالي عثمان ديمبلي (14).

وحاول مرسيليا العودة الى اللقاء ونجح في تقليص الفارق في الدقيقة 20 عبر فلوران توفان، ثم اشتعلت المباراة في بداية الشوط الثاني بعدما اصبح الفارق هدفا واحدا بفضل البرتغالي رولاندو (50)، لكن غوركوف ضرب مجدداً في الدقيقة 59 ثم وجه لعاجي جيوفاني سيو الضربة القاضية لاصحاب الارض بتسجيله الهدف الخامس في الدقيقة 77.

ورفع رين رصيده الى 48 نقطة، فيما تجمد رصيد مرسيليا عند 39 نقطة.