الحوثيون يحجبون موقع “مونت كارلو الدولية” دون إبداء الاسباب

- ‎فيأخبار اليمن

جبت سلطة الاتصالات الحكومية الخاضعة لسيطرة الحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء موقع إذاعة “مونت كارلو الدولية” دون إبداء الأسباب.

وبعد نحو ستة أيام من تعذر الوصول الدائم إلى صفحة الإذاعة على شبكة الانترنت عبر المتصفح الالكتروني العام، تأكد حجب الموقع نهائياً، أمام الجمهور في اليمن، وهي التي واكبت يوميات الأزمة اليمنية، خاصة منذ تصاعد الصراع هناك في 26 آذار/مارس 2015.

ولم يعلق قياديون في جماعة الحوثيين على الاجراء الذي يعتقد ان جناحا امنيا مواليا للجماعة، يقف وراء القيود المفروضة على وسائل الاعلام.

وكانت هذه السلطات، رفعت الحظر مؤقتا يوم امس الاول الاثنين، عن الموقع تحت ضغط انتقادات نشطاء يمنيين من كافة الاطراف، قبل ان تعيد اغلاقه مجددا.

وهذه هي المرة الأولى التي يحجب فيها موقع “مونت كارلو الدولية” بعد ان اغلقت السلطات في صنعاء عشرات المواقع الاعلامية الالكترونية بينها مواقع لوكالات انباء عالمية.

وبدأت القيود الالكترونية المتقطعة على موقع “مونت كارلو الدولية” تزامنا مع التغطية الموسعة للعملية الاسرائيلية الغامضة المتعلقة بنقل نحو 19 شخصا من ابناء الطائفة اليهودية في اليمن، لكن دون امكانية الجزم ما اذا كان قرار الحجب فعلا على علاقة بالامر.

ومن بين القليل جدا من وسائل الاعلام الاجنبية، احتفظت “مونت كارلو الدولية” بمراسليها في اليمن حرصا على تغطية مهنية متزنة وحيادية للازمة اليمنية.

وتظهر للمتصفحين اليمنيين عند محاولة الارتباط بموقع اذاعة “مونت كارلو الدولية” الكلمة بالانجليزية (not found) في اشارة الى ان الصفحة لم تعد متاحة على الشبكة العنكبوتية.

وتفرض السلطات الموالية للحوثيين، رقابة صارمة على مواقع وسائل الاعلام الاجنبية، بعد ان اغلقت كافة المواقع التابعة لخصومها المحليين والاقليميين، منذ سيطرتها على العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر/ايلول 2014.

وفضلا عن عدد كبير من وسائل الاعلام الخليجية والعربية، وقنوات الجزيرة والعربية وسكاي نيوز، حجبت الجماعة في وقت سابق لفترة مؤقتة مواقع وكالة انباء رويترز، وفرانس برس، وقناة بي بي سي.

كما حجبت مواقع قناة الحرة ووسائل اعلام اميركية واوربية عديدة.