وزيرة يمنية تحصل على جائزة أمريكية لأشجع النساء في العالم

- ‎فيأخبار اليمن, هامة

حصلت وزيرة الشؤون القانوينة الدكتورة نهال العولقي على جائزة وزير خارجية الولايات المتحدة الدولية للمرأة الشجاعة للعام 2016.

وكانت السفارة الامريكية في اليمن رشحت الدكتورة نهال لنيل هذه الجائزة المرموقة والدولية للمرأة الشجاعة اعترافا بمساهماتها في الدفع بسيادة القانون والحوكمة والتقدم في اليمن.

 

وانشئت الجائزة الدولية للمرأة الشجاعة في عام 2007، وتكرم سنويا للنساء في أنحاء العالم اللاتي ابرزن شجاعتهن وقيادتهن في الدعوة لحقوق الإنسان ومساواة الرجل مع المرأة والتقدم الاجتماعي في ظل مخاطر شخصية كبيرة.

 

وهنأ السفير الامريكي لدى اليمن ماثيو تولر وزير الشؤون القانونية الدكتورة نهال العولقي بمناسبة حصولها على الجاهزة.

 

وتعتبر هذه الجائزة هي الوحيدة من وزارة الخارجية والتي تشيد بالقيادات النسائية البارزة على مستوى العالم.

ومنح وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجائزة الدولية للنساء الشجاعات لعدد من النساء حول العالم، وحظيت سيدات من اليمن والعراق وموريتانيا والسودان بجوائز، بسبب مساهمتهن في دعم بلادهن رغم المخاطر.

نساء يكافحن في سبيل حقوق الإنسان، وتحقيق المساواة للمرأة من أجل التقدم الاجتماعي، بعضهن اعتقل بسبب معتقداتهن وقضاياهن. لكن لم تتراجعن أو تحدن عن النضال، رغم تعرض أغلبهن للخطر.

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري “هذا العام، نكرم مجموعة من النساء الذين أظهروا شجاعة في ثلاثة مجالات محورية، فضح ومناهضة العنف القائم على نوع الجنس، ومكافحة الفساد وتعزيز سيادة القانون، وتعزيز العدالة وحقوق الإنسان للجميع”.

 

وفي كل عام، تكرم وزارة الخارجية الأميركية، نساء تميزن حول العالم، بينهن أربع نساء من دول عربية تكريما لجهودهن في نشر السلام والعدل وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين، رغم المخاطر التي يواجهنها في مجتمعاتهن.

 

وقالت المحامية الموريتانية فاطمة مباي “قاومت الاتجار بالبشر، وسعيت إلى الحصول على العدالة للنساء المتهمات بقتل أزواجهن”.

 

وكرمت الخارجية الأميركية نحو مئة امرأة من ستين بلدا، منذ انطلاق هذا التقليد السنوي 2007.