أخبار اليمن

من هو رئيس الوزراء الجديد ؟ سيرة ذاتيه

اصدر رئيس الجمهورية “عبدربه منصور هادي” قراراً جمهورياً جديداً قضى بتعيين الدكتور أحمد عبيد ين دغر رئيساً للوزراء خلفاً للمهندس “خالد محفوظ بحاح” الذي عينه مستشاراً للرئيس

“ناس تايمز” ينشر السيرة الذاتية للدكتور أحمد عبيد بن دغر” رئيس الوزراء اليمني

الدكتور احمد عبيد بن دغر ولد في قرية “موشج” بمديرية “شبام”، محافظة حضرموت، وفيها نشأ … تلقى تعليمه الأولي، في القرية ثم انتقل إلى المدرسة الحكومية في وادي “بن علي”. درس الإعدادية في مدينة “حوطة أحمد بن زين”، والثانوية في “سيئون” عام 1976. .

ثم انتقل إلى مدينة عدن، فالتحق بكلية التربية في جامعتها وحصل على شهادة البكالوريوس بتقدير جيد جدًّا عام 1983. . التحق بمعهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة ومنح درجة الماجستير في التاريخ بامتياز عام 2000م. . ثم منح درجة الدكتوراه في التخصص ذاته، مع مرتبة الشرف الأولى عام 2004 وله عدد من البحوث التاريخية منها بحوث حول بناء الدولة في اليمن، وكان من أوائل من تحدث عن ضرورة بناء الدولة اللامركزية في اليمن حفاظاً على الوحدة. . عمل عام 1973 في القطاع الزراعي، والحركة التعاونية، ثم رئيسًا لاتحاد الفلاحين عام 1976. .

انتخب عضوًا في مجلس الشعب الأعلى عن دائرة “شبام” 1986. .

وفي العام نفسه انتخب عضوًا في هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى إلى جانب قيادته للحركة التعاونية في الشطر الجنوبي من الوطن قبل الوحدة. .

بعد تحقيق الوحدة اليمنية عام 1990، أصبح عضوًا في مجلس النواب ورئيسًا للجنة الزراعة والأسماك. كان عضوا قيادياً في الحزب الاشتراكي اليمني. . وفيما بعد عضواً قيادياً في المؤتمر الشعبي العام حيث شغل منصب رئيس دائرة المنظمات الجماهيرية، ثم أمينا عام مساعداً لقطاع والثقافة والإعلام. . شارك في العديد من مراحل الحوار الوطني..أحد الموقعين على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية. . حصل على وسام الاستقلال /30 نوفمبر/، وعدد من الميداليات والجوائز التقديرية الأخرى. .يهوى القراءة، وهو متزوج، وأب لستة أبناء. • من مؤلفاته: . حضرموت والاستعمار البريطاني، صدر عام 2000، منشورات مكتبة “قرطبة” في القاهرة. . اليمن تحت حكم الإمام أحمد، صدر 2004، منشورات مكتبة “مدبولي” في القاهرة. . عين وزير للاتصالات وتقنية المعلومات في حكومة الوفاق الوطني في7/12/2011م. بعد ذلك عين نائبا لرئيس الوزراء وزيرا للاتصالات وتقنية المعلومات عين مستشار رئيس جمهورية 2015

زر الذهاب إلى الأعلى