أخبار اليمن

اليمن.. الرئيس هادي يكشف سبب إقالة «بحاح»

أقال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس الأحد، رئيس الحكومة ونائب رئيس الجمهورية خالد بحاح من منصبيه “نتيجة لإخفاقاته الاقتصادية والخدمية والأمنية”، وعين مكانه أحمد بن دغر رئيسا للحكومة والفريق علي محسن الأحمر نائبا لرئيس الجمهورية.

وقالت الرئاسة اليمنية، إن هادي أصدر “قرارا جمهوريا بتعيين الدكتور أحمد عبيد بن دغر رئيساً لمجلس الوزراء، نتيجة للإخفاق الذي رافق أداء الحكومة خلال الفترة الماضية في المجالات الاقتصادية والخدمية والأمنية”.

وأضاف القرار الرئاسي أن من أسباب إقالة بحاح “تعثر الأداء الحكومي في تخفيف معاناة أبناء شعبنا وحلحلة مشكلاته وتوفير احتياجاته خصوصا دمج المقاومة وعلاج الجرحى ورعاية الشهداء”.

كما أخذ هادي على بحاح “عدم توفر الإدارة الحكومية الرشيدة للدعم اللامحدود الذي قدمه الأشقاء في التحالف العربي وفي مقدمتهم المملكة العربية السعودية، ولتحقيق ما يصبو إليه شعبنا من استعادة الدولة واستتباب الأمن والاستقرار وللمصلحة الوطنية العليا للبلاد”.

وأقال هادي بحاح بينما قرر أن “يستمر أعضاء الحكومة في أداء مهامهم وفقاً لقرار تعيينهم”.

وفي قرار ثان أمر هادي “بتعيين الفريق الركن علي محسن الأحمر نائبا لرئيس الجمهورية”.

تأتي إقالة بحاح وتعيين القيادي السابق في حزب المؤتمر الشعبي العام أحمد بن دغر مكانه قبل أسبوع من الموعد المفترض لبدء سريان وقف إطلاق النار بين القوات الموالية للحكومة المدعومة من تحالف عسكري عربي تقوده السعودية، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم المتهمين بتلقي الدعم من إيران.

ويبدأ العمل بوقف إطلاق النار في العاشر من الشهر الحالي على أن تبدأ المفاوضات بين الطرفين في الكويت في الثامن عشر من أبريل.

وسبق أن تطرقت مصادر في الحكومة مرات عدة إلى وجود خلافات بين هادي وبحاح.

كان هادي قد أجرى تعديلا وزاريا في ديسمبر شمل وزيري الخارجية والداخلية، في قرار اعتبر محاولة لتحسين العلاقة مع رئيس الحكومة.

زر الذهاب إلى الأعلى