خطة للفدرالية باليمن يناقشها قياديون جنوبيون

- ‎فيأخبار اليمن, هامة

قالت مصادر يمنية إن العاصمة الإماراتية أبو ظبي شهدت اجتماعا الخميس الماضي ضم عددا من القيادات اليمنية السابقة من جنوب البلاد، وناقش خطة لتحويل اليمن إلى “دولتين فدراليتين”.

وبحسب المصادر، فقد كان على رأس القيادات اليمنية الجنوبية في الاجتماع كل من رئيس اليمن الجنوبي سابقا علي سالم البيض، وأول رئيس وزراء لليمن بعد الوحدة حيدر أبو بكر العطاس.

‎وقال الناشط اليمني لطفي شطارة في صفحته على موقع فيسبوك بعد حضوره اللقاء، إنه جاء في إطار اللقاءات المستمرة لتقريب وجهات النظر بين جميع القيادات الجنوبية، وذلك للتوافق على رؤية واضحة تنطلق من مشروع العطاس لإقامة دولتين فدراليتين في اليمن.

وتعترض بعض القوى الجنوبية على خيار الأقاليم الخمسة الذي تم إقراره في مؤتمر الحوار الوطني، حيث تصر على خيار فدرالية من إقليمين، على أن يطرح بعدها استفتاء للبقاء ضمن اليمن الموحد أو الانفصال.

وتتكرر محاولات لقاء القيادات الجنوبية لمحاولة الخروج برؤية مشتركة يمكن أن تفرض على الأرض في ظل ضعف الدولة المركزية الحالية، إلا أن الخلاف ما زال قائما بشأن محافظة حضرموت التي تعد أكبر مكون جنوبي، حيث ترفض خيار فدرالية من إقليمين وتميل إلى خيار الفدرالية المتعددة مما يمنحها استقلالية أكبر، وفقا لناشطين.