البنتاغون: القاعدة وداعش والحوثيون خطر على التجارة الدولية

- ‎فيأخبار اليمن

قال نائب قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية الأدميرال كيفن دونيجان إن التجارة الدولية تواجه تهديد حقيقي من القاعدة وداعش والحوثيين الذين لديهم القدرة على تعطيل حركة السفن.

وأضاف في مؤتمر صحفي أن تهديد الجماعات الخارجية عن القانون للتجارة الدولية أمر حقيقي وأنه خلال التدريبات سنتمكن من مواجهة هذا التهديد.

مشيراً إلى أن هذه الجماعات لديها القدرة على تعطيل حركة السفن في الوقت الذي تتعدد فيه هذه الجماعات بين داعش والقاعدة وحتى الحوثيون الذين هم عبارة عن مجموعة من المتمردين.

وأكد قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية أن داعش والقاعدة والحوثيون لديهم القدرة على الوصول الى المجال البحري وهو ما يعد واحد من التهديدات التي نحاول التصدي لها.

الجدير بالذكر أن الحوثيون الذين يسيطرون على ميناء الحديدة الاستراتيجي والمطل على البحر الأحمر، كانت قد هددت في شهر أكتوبر من العام الماضي بتصعيد عملياتها العسكرية في الساحل الجنوبي الغربي لليمن، وتوجيه ضربات قد تطاول سفنا تمر عبر مضيق باب المندب الممر الملاحي الدولي الذي يعبر من خلاله جزء كبير من التجارة العالمية، ولا سيما السفن التي تقصد قناة السويس المصرية.

وحمل بيان ناطق الحوثيين حينها في تعليقه على سيطرة قوات الشرعية والتحالف على باب المندب، تهديدات مباشرة بإشعال المضيق الاستراتيجي.

وحذر المتحدث باسم جماعة الحوثي، محمد عبد السلام، في البيان الصادر (بلغة التهديد)، من تداعيات جر الصراع العسكري إلى مضيق باب المندب على سلامة الملاحة البحرية.