أخبار اليمن

الخارجية الامريكية: تشكك في نجاح اتفاق وقف اطلاق النار في اليمن

دعى  وزير الخارجية الاميريكي جون كيري إيران  بالكف عن  ممارساتها الهادفة الى زعزعة استقرار منطقة الشرق الاوسط ، مطالبا في الوقت ذاته على اهمية ان تعمل ايران جنبا الى جنب مع دول المنطقة لانهاء الحروب المشتعلة في كل من اليمن وسوريا.

و اشار كيري خلال اجتماع عقده الخميس الفائت  مع نظيره  البحريني في المنامة ان الجميع قلق ويتابع باهتمام بالغ ما تقوم به ايران من خطوات تهدد مساعي المجتمع الدولي لانهاء الصراع في اليمن وسوريا ، خاصة بعد اعتراض احد السفن الحربية الاميريكة لاحدى السفن الايرانية ، كانت تحمل على متنها اسحلة وذخائر ، اظهرت التحقيقات مع طاقمها انها كانت متجهة لليمن لإمداد حلفاء ايران الحوثيين بالسلاح.

و اضاف كيري ” يتعين على ايران المشاركة في الجهود الرامية الى اقناع الحوثيين بانهاء الصراع ودعم جهود السلام عوضا عن العمل على تأزيم الوضع وتفاقمه عبر ارسال شحنات الاسلحة لتغذية الصراع الدائر في اليمن “.

وفيما يتعلق  باتفاق وقف اطلاق النار الذي سيسري بعد ساعات من الان بين قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية وبين المتمردين الحوثيين وقوات صالح ، كشف  كيري عن الشكوك التي تساور المسئولين  الاميريكين   حول نجاح هذا الاتفاق في ظل مخاوف امريكية  من من تكرار سيناريو  الانهيار السريع الذي صاحب الساعات الاولى من الاتفاقات ” الهشة” السابقة.

زر الذهاب إلى الأعلى