عربي ودولي

الصحف العربية: حفاوة تركية استثنائية بالملك سلمان.. والسعودية ومصر يد واحدة

أبرزت الصحف العربية الصادرة اليوم، الثلاثاء، زيارة العاهل السعودي، الملك سلمان لتركيا وسط حفاوة بالغة، وصفت بالاستثنائية.

كما اهتمت الصحف بتطورات الأوضاع في اليمن، في ظل ترقب للهدنة الصامدة رغم خروقات الحوثيين، وكذلك الأوضاع في العراق مع تكتلات القوى السياسية للمحافظة على المحاصصة السياسية، التي تهدد تشكيل الحكومة الجديدة، إلى جانب  الوضع في لبنان مع الاستعدادات للانتخابات البلدية.

حفاوة تركية استثنائية بالملك سلمان

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية : بدأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز زيارة رسمية إلى تركيا، تسبق مشاركته في قمة المؤتمر الإسلامي. وفي بادرة استثنائية توجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مطار أنقرة لاستقبال العاهل السعودي، حيث رحب به والوفد الكبير المرافق عند أسفل سلم طائرته.

الهدنة صامدة رغم الخروقات الحوثية

وأشارت الصحيفة، إلى إعلان قوات الشرعية اليمنية، أن «الهدنة صامدة رغم الخروقات» وأنها ملتزمة بالرد في سياق «الدفاع عن النفس» في  حين رحب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بسريان وقف الأعمال القتالية وحث الأطراف على مواصلة العمل لضمان الالتزام الكامل بالهدنة.

يطلبون من أوباما أن يدير بلادنا

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان :أوقح ما قرأت منذ أشهر كان رسالة من جماعات تدّعي أنها تدافع عن حقوق الإنسان، وأكثرها شيعي ولاؤه لآيات الله في قم، تدعو الرئيس أوباما عشية اجتماعه مع قادة الخليج في 21 من هذا الشهر إلى مطالبة دول الخليج بالإفراج عن جميع السجناء المدافعين عن حقوق الإنسان في دول الخليج لأن عملهم هذا «شرعي».

وأضاف : الخيانة ليست شرعية، وأنا لا أريد أن يُسجَن أحد، لكن أرفض قبل ذلك أن يكون للرئيس الأميركي أو غيره حق أن يطلب من أي دولة عربية أن تفعل ما يريد. الولايات المتحدة تؤيد إسرائيل وتقدمها علينا جميعاً والطلب منها أن تدير شؤوننا خيانة وطنية.

السعودية ومصر يد واحدة

وكتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية : اختتم خادم الحرمين الشريفين، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس الاثنين، زيارة لمصر استغرقت خمسة أيام، بحث خلالها دعم علاقات التعاون بين مصر والمملكة في كل المجالات، تأكيدا على حقيقة ” السعودية ومصر يد واحدة”، وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، إن الرئيس حرص على توديع الملك سلمان بن عبد العزيز، في إطار علاقات المودة والأخوة التي تجمع بين مصر والسعودية على المستويين الرسمي والشعبي.

بعد 70 سنة: كيري يتألم

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة السفير اللبنانية، أن زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري لمدينة هيروشيما اليابانية،  الشاهدة على ما يمكن أن يُحدثه السلاح النووي المنتشر في العالم من موت ودمار وخراب، طغت على مداولات اجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، وجاء كيري ليعبر عن «ألمه» بعد سبعين سنة.

تكتلات الطوائف في الانتخابات البلدية

وأشارت الصحيفة إلى ما يحيط بملف الانتخابات البلدية لنحو 1100 بلدية في لبنان، من مفارقات عدة. وتحكم التحالفات السياسية المستجدّة ، حيث يبدو المسيحيون الأكثر حماساً في التعاطي مع الاستحقاق البلدي ليس لأهميته فقط، بل كونه يشكّل «بالون اختبار» لما ستكون عليه الانتخابات النيابية المقبلة في ظل المستجدات التحالفية، وتأثيره في تكريس الزعيم المسيحي الأقوى، وبالتالي المرشح الرئاسي.

جريمة الإنترنت غير الشرعي

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أن أخطر ما في ملف الانترنت غير الشرعي الذي شرٰعت أبواب المساءلة فيه، لا يقتصر على الخسارة المادية التي قدٰرتها وزارة المال بما بين 200 و400 مليون دولار في السنة، بل يتجاوزها الى حجم الاختراق الأمني الذي وصل الى حدٰ التلاعب بمسرح الجريمة.

قمة سعودية ـ تركية تبحث تعزيز الشراكة

وأشارت صحيفة عكاظ السعودية، إلى بدء المباحثات الرسمية بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء في أنقرة، والتي ستتمحور حول تعزيز الشراكة الإسترتيجية بين البلدين، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك والتطورات الإقليمية والدولية.

رفض التدخلات الإيرانية

وتناولت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، تأكيد المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية رفضهما تدخلات إيران في المنطقة، واتفق الطرفان في بيان مشترك صدر في ختام زيارة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، للمملكة الأردنية الهاشمية، على تعزيز التعاون العسكري لتعزيز أمن واستقرار المنطقة.

زيارة الملك لمصر تخدم قضايا الأمة

ونقلت صحيفة الرياض السعودية، عن الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، توجيه الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وأخاه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية على ما أثمرت عنه مباحثاتهما من تعزيز للعلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين الشقيقين، وتوثيق لعرى التعاون المشترك وخدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية ودعم الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

الرسالة السعودية من القاهرة إلى أنقرة

وذكرت صحيفة الجزيرة السعودية، أن وصول العاهل السعودي، الملك سلمان إلى أنقرة يبعث رسائل إيجابية للمراقبين وخصوصاً أن الزيارة تأتي مباشرة بعد الزيارة التاريخية الناجحة لجمهورية مصر العربية، وبالتالي فإن الدور السعودي في إزالة الخلافات والاختلافات وسوء الفهم بين الطرفين المصري والتركي هو ما يتطلع إليه الجميع، وتفهم الرئيس التركي للوضع المصري، وإعادة حساباته، ومراجعة موقفه الهجومي والمتشدد تجاه مصر، هو ما يتمناه الجميع.

جولة مفاوضات جنيف تركّز على الانتقال السياسي

ونقلت صحيفة تشرين السورية، عن الموفد الدولي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا ، أن جولة المفاوضات بين ممثلين للحكومة السورية والمعارضة المقرر انطلاقها في جنيف في 13 إبريل / نيسان  «بالغة الأهمية» وستركز على بحث الانتقال السياسي.

طهران تتراجع عن إعلانها تسلّم صواريخ روسية

وذكرت صحيفة القدس العربي، أن وسائل إعلام في طهران، نقلت عن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري، أن «عقد توريد صواريخ أس-300 هو قيد التنفيذ، على رغم حدوث تغييرات في موعد التسليم».

سيناريو فاشل في روسيا لاعتداءات «داعش» الأوروبية

وأشارت صحيفة الرأي الأردنية، إلى تضارب المعلومات حول تفجيرات استهدفت مقر وزارة الداخلية في إقليم ستافروبل جنوب روسيا أمس، إذ أورد تقرير أجهزة الأمن أن ثلاثة انتحاريين فجروا أحزمة ناسفة أمام مدخل المقر، ما أحدث 5 انفجارات لم تؤد إلى سقوط ضحايا، وأن عناصرها أردت انتحارياً رابعاً قبل أن يفجر حزامه.

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية «كاريكاتير» يعبر عن  محاولات التربص بالهدنة في اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى