عااااجل … ولد الشيخ:الأسابيع القادمة ستكون حاسمة في اليمن أكثر من أي وقت مضى

- ‎فيأخبار اليمن, هامة

صرح المبعوث الأممي إلى اليمن “اسماعيل ولد الشيخ أحمد ”  إن الأسابيع القادمة ستكون حاسمة في البلاد أكثر من أي وقت مضى، مؤكداً أن اليمن أقرب إلى السلام من أي وقت مضى.
وقال “ولد الشيخ” خلال حديثه أمام مجلس الأمن الذي خصص جلسة مساء اليوم الجمعة لبحث الأوضاع في اليمن، “إن خطة عمل الأمم المتحدة ستساعد اليمنيين في الوصول إلى الاستقرار وتتطلب تنازلات من مختلف الأطراف”. مضيفاً إلى أن طريق السلام شائك لكنه سالك.
واشار في حديثه الذي تابعه  ” أطلب من اليمنيين التمعن في هذه اللحظة الحاسمة فنحن أقرب إلى السلام أكثر من أي وقت مضى”.
ولفت المبعوث الأممي ” إلى تراجع مستوى العنف في اليمن رغم الخروقات للهدنة ؛ لكنه أكد خشيته من أن القتال في تعز الذي يستهدف اليمنيين قد يستهدف مسار السلام في البلاد، موضحاً أن لجنة التنسيق والتهدئة تراقب التزام الأطراف بالهدنة، مشيراً إلى أن الحكومة اليمنية شكلت لجانا عسكرية في المحافظات للتعاون مع لجنة التنسيق والتهدئة.
ونوه المبعوث الأممي إلى اليمن حديثه بتثمين دور السعودية الداعم لوقف إطلاق النار، وقال إن الحكومة الشرعية والحوثيون اثنوا على دور الرياض التي دعمت توقيع الحكومة والحوثيين على “وقف إطلاق النار”.
وأضاف في حديثه بالإشارة إلى التدهور الاقتصادي السريع يزيد من سوء الوضع الإنساني في اليمن، مؤكداً ضرورة العمل على إعادة هيكلة مؤسسات الدولة في اليمن سوف يجنب تفكك النسيج الاجتماعي وانتشار الفقر، ويجب ضمان التنقل الآمن وغير المشروط لعمال الإغاثة في البلاد.
وأضاف” إن نجاح مباحثات الكويت يعتمد على دعم الأطراف الإقليمية والدولية. داعياً الأطراف للمشاركة بحسن نية، مشيراً إلى أن الخارجيات الأميركية والبريطانية والفرنسية أكدت لي هاتفيا دعمها اتفاق وقف إطلاق النار ومسار السلام الذي تقوده الأمم المتحدة.
ومن المقرر أن تبدأ جولة مشاورات بين الأطراف اليمنية في الكويت الاثنين القادم، برعاية الأمم المتحدة.