مباحثات الكويت تبدأ بخلافات الانقلابيين حول {من يبدأ أولاً)

- ‎فيأخبار اليمن

بعد مماطلة استمرت ثلاثة أيام من قبل الحوثيين أعلن وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، وموفد الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، انطلاق المفاوضات اليمنية بدولة الكويت في ظل أجواء مشحونة.
ودعا وزير الخارجية الكويتي وفدي «الشرعية» و«الحوثيين» إلى وضع معاناة ودماء الشعب اليمني نصب أعينهما، منوها بضرورة إدراك أن {الحرب لا تؤدي إلا إلى المزيد من الدمار والخراب والخسائر والتشريد، وسيدفع اليمن الجزء الأكبر من تكاليفها، تأخرا في تنميته، ودمارا في بنيته، وهلاكا لشعبه}.
من جانبه, أكد ولد الشيخ أن «الخيار أمام المتفاوضين واحد من اثنين لا ثالث لهما: وطن آمن ويضمن استقرار وحقوق كل أبنائه، أو لا قدر الله بقايا أرض يموت أبناؤها كل يوم»، معتبرا أن «الفشل خارج المعادلة».
وأفادة مصادر مقربة من المحادثات, إن هناك خلافا نشب بين أوساط الانقلابيين (المؤتمر الشعبي والحوثيين) حول من يبدأ كلمته أولا، مشيرة خلال حديثها لـ«الشرق الأوسط» إلى وجود خلافات عميقة بينهم.
إلى ذلك أفاد مصدر حكومي يمني بأن الرئيس عبد ربه منصور هادي بعث أمس برسالة إلى الموفد الدولي رفض فيها أي شروط للمتمردين على أجندة الحوار، بعد ربط المتمردين مشاركتهم بأن «تكون أجندات الحوار واضحة، وتلامس القضايا التي من شأنها الخروج بحلول سلمية تنهي الحالة القائمة، ورغبتهم في رفع العقوبات المفروضة من مجلس الأمن على عدد من زعمائهم لا سيما (الرئيس السابق علي عبد الله) صالح».
من جهته، شكك الدكتور عبد الملك المخلافي، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني رئيس الوفد المفاوض عن الشرعية اليمنية، في نيات القوى الانقلابية في محادثات الكويت التي افتتحت أمس، مضيفا {أن القوى الانقلابية لا ترغب في إحلال السلام، ولم تأت اليوم (أمس) إلى الكويت إلا تحت ضغوط المجتمع الدولي}.
وأضاف المخلافي، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن الخيارات التي يريدها الانقلابيون هي خيارات مخالفة لما تم الاتفاق عليه مع المبعوث الأممي ولد الشيخ. وتابع: «القوى الانقلابية لوحت بالانسحاب من مشاورات الكويت في حال عدم الالتزام بالخيارات التي طرحوها، أي أنهم أتوا من أجل إفساد المشاورات لا إنجاحها».