سلسلة خروقات الميليشيات للهدنة.. خطوة خطوة مع المفاوضات

- ‎فيأخبار اليمن, تقارير

تواصل ميليشيات الحوثي والقوات الموالية للمخلوع علي عبد الله صالح، شن هجماتها وقصفها الهستيري على الأحياء السكنية ومواقع المقاومة والجيش الوطني في مختلف جبهات القتال في محافظة تعز، على الرغم من وصول وفدها إلى الكويت للبدء في المفاوضات السلمية. وكعادتها تواصل النكث بالاتفاقيات والعهود وآخرها اتفاقية تعز التي تم التوقيع عليها من جميع الأطراف، قبل ستة أيام والتي نصت على تثبيت وقف إطلاق النار وفتح المنافذ والطرق إلى مدينة تعز.
وتمكنت قوات الشرعية، الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، من صد تصعيد هجماتها في مختلف المواقع بما فيها السجن المركزي في الضباب، ومعسكر اللواء 35 مدرع في المطار القديم، غرب تعز.
وقال العميد الركن صادق سرحان، رئيس المجلس العسكري قائد اللواء 22 ميكا، إن «تعز ستحقق كل الأهداف التي قدمت الكثير من أجلها».
وفي كلمته التي ألقاها بمناسبة إحياء الذكرى الأولى «لاستشهاد» النقيب أحمد محمد نعمان المخلافي، من أوائل الشهداء جبهة المرور في 20 أبريل (نيسان) من العام الماضي، وشاركت فيها شخصيات عسكرية واجتماعية ومسؤولين محليين، أشاد العميد سرحان بالمخلافي وجميع أبطال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية.
ومن جانبه، قال الباحث والكاتب الأستاذ الجامعي، الدكتور عبده البحش، في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن «الوقائع والأحداث أثبتت أن الانقلابيين يمارسون سياسة الكذب والخداع والتضليل على طريقة غولبز، وزير الدعاية النازية في الحرب العالمية الثانية، الذي رسخ مبدأ جديدا في الحرب النفسية، وهو اكذب ثم اكذب ثم اكذب، حتى يصدقك الناس.. يتعاملون مع المجتمع الدولي بنفس الطريقة ومع الرأي العام اليمني على طريقة تقديس الكذب وتكريس الكذب لإخفاء جرائمهم والظهور بمظهر الحمل الوديع».
وأضاف: «في الوقت الذي يتحدثون فيه عن السلام والحوار وحقن الدماء يرسلون تعزيزات عسكرية إلى مدينة تعز بهدف الهجوم عليها واقتحامها. جرائمهم في تعز بلغت 12 ألف جريمة، تسببت في مقتل نحو 2600 مدني وجرح أكثر من عشرة آلاف آخرين، بينما أدى الحصار إلى منع دخول الغذاء والماء والدواء وإلى وفاة 620 مريضًا بالسرطان و33 من الأطفال الخدج، وتشريد أكثر من 100 ألف أسرة».
وأكد الدكتور البحش أن «هناك حشودا عسكرية كبيرة وصلت إلى محافظة لحج من جهة الوازعية وبدأت بشن هجمات عنيفة على المحافظة. وفي نفس الوقت شن الانقلابيون هجمات غادرة على محافظة شبوة في مخطط واضح يرمي إلى إفشال مفاوضات السلام في الكويت والعودة في اليمن إلى مربع الحرب والعنف وسفك الدماء».
إلى ذلك، تستمر ميليشيات الحوثي والقوات الموالية للمخلوع علي عبد الله صالح، الحشد والدفع بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى تعز، وخصوصا إلى مديرية الوازعية، حيث أجبرت سكان القرى بالخروج من قراهم ومنازلهم وبقوة السلاح.
وأوضح المحلل السياسي، ياسين التميمي، لـ«الشرق الأوسط» أن ميليشيات الحوثي وصالح «تُصعَّدَ من حربهم على مدينة تعز بشتى أنواع الأسلحة، منذ أن قرروا عدم الذهاب إلى الكويت، في حين أنه من هذه المدينة تبدأ الحرب ومنها تنتهي، وهو ما يشير إلى أن المشروع الإيراني لا يزال يمثل التهديد الوجودي الأول للدولة اليمنية».