الحوثيون يعلنون تحفظهم على نقاط “ولد الشيخ” الخمس

- ‎فيأخبار اليمن

أعلن الحوثيون، في ساعة مبكرة من فجر اليوم الجمعة، تحفظهم على النقاط الخمس، التي أعلن المبعوث الأممي، إسماعيل ولد الشيخ، مساء الخميس، أن محادثات الكويت اليمنية ستنطلق منها.

وقالت قناة “المسيرة” التابعة للحوثيين، أن الوفد التابع لهم وحزب الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، في محادثات الكويت، يتمسك بوقف إطلاق النار “قبل أي نقاش” في جلسة المشاورات المباشرة مع الوفد الحكومي، المقررة مساء اليوم.

وذكرت القناة في أخبار عاجلة على شريطها الإخباري، أن الوفد رفض في الجلسة المغلقة التي أعقبت الجلسة الافتتاحية مساء أمس الخميس، أي نقاس قبل وقف إطلاق النار، ويتمسك بذلك في جلسة اليوم.

وقالت القناة، إن وفد الحوثيين وصالح أبلغ ولد الشيخ، بأنهم لم يأتوا لتسليم سلاحهم ومصيرهم لـ “أعدائنا”، في إشارة إلى الحكومة، وأنهم حاضرون للسلام الحقيقي والتوافق بين اليمنيين.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، قد قال إن “محادثات السلام اليمنية التي انطلقت مساء أمس الخميس في دولة الكويت، بعد تأخر 3 أيام، ستنطلق في أعمالها من النقاط الخمس والقرار الأممي 2216”.

وتنص النقاط الخمس على “الاتفاق على إجراءات أمنية انتقالية، وانسحاب المجموعات المسلحة، وتسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة للدولة، وإعادة مؤسسات الدولة، واستئناف حوار سياسي جامع وإنشاء لجنة خاصة للسجناء والمعتقلين”.