محادثات الكويت تنقسم إلى 3 مسارات

- ‎فيأخبار اليمن

أقرت الأطراف اليمنية، أمس، الصيغة الجديدة لمحادثات الكويت، بتقسيم المشاركين إلى ثلاث لجان تعمل على ثلاثة مسارات، كل على حدة. وعقدت اللجان أول اجتماعاتها، أمس، ضمن الخريطة الجديدة للتفاوض.

وقالت مصادر في الوفد الحكومي، لـ«البيان»، إن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ وزّع المفاوضين على اللجان الثلاث، اللجنة الأولى هي اللجنة الخاصة بالأسرى وجميع الأشخاص الموضوعين رهن الإقامة الجبرية.

فيما تتولى اللجنة الثانية القضايا الأمنية والعسكرية المرتبطة بالانسحاب وتسليم السلاح واللجان الأمنية على المستوى الوطني وعلى مستوى المحافظات، في حين أوكل للجنة الثالثة، وهي اللجنة السياسية، مناقشة القضايا التي تتعلق بإعادة مؤسسات الدولة والتحضير لاستئناف الحوار السياسي.

وقال ولد الشيخ، في بيان صحافي عقب جلسة مشتركة، إنه تم استعراض الترتيبات الأمنية والمسار السياسي والأطر المقترحة لتنفيذ هذه المهام.

ميدانياً، بدأ عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي بالانسحاب من كبرى مدن محافظة أبين، قبيل وصول قوات التحالف العربي والجيش الوطني اليمني، حيث وصلت هذه القوات إلى مشارف زنجبار وجعار، وشرع التنظيم في تسليم المرافق الحكومية للجان شكّلها أهالي المحافظة بعد نزع الألغام والعبوات الناسفة.