اردوغان يؤكد على ضرورة طرح النظام الرئاسي للاستفتاء الشعبي بالسرعة القصوى

- ‎فيعربي ودولي

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على ضرورة طرح النظام الرئاسي للاستفتاء الشعبي بالسرعة القصوى، داعيا لعدم القلق من هذا النظام، ومشددا على أن تركيا مضطرة لأن تكون تصبح قوية من أجل ضمان مستقبل الأجيال القادمة، وملايين الأشخاص الذين علقوا أمالهم على تركيا.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها خلال افتتاح عدد من المشاريع الخدمية في منطقة أيوب بمدينة إسطنبول، حيث أشار إلى أن النظام الرئاسي سيكون الضامن للأمن والاستقرار في البلاد، بدلا عن النظام البرلماني الذي فتح الطريق أمام وقوع العديد من الأزمات في تركيا.

وأضاف أردوغان إلى أن النظام الرئاسي والدستور الجديد ليست مطلبا شخصيا بل هو حاجة ماسة لتركيا في ظل التجارب الأخيرة التي شهدتها.

وفي سياق آخر حول قرار داود أوغلو في عدم الترشح لرئاسة الحزب في المؤتمر العام الاستثنائي المزمع عقده في الـ 22 من الشهر الجاري، أعرب أردوغان عن أمله في أن يحمل هذا القرار معه الخير على البلاد، متقدما باسمه واسم الشعب التركي بالشكر والامتنان لداود أوغلو حيال الخدمات القيمة التي قدمها للبلاد طوال فترة رئاسته للحكومة التي استغرقت 20 شهرا.

وفيما يخص التنظيمات الإرهابية، قال أردوغان إن الإرهابيين الذين يقتلون الأناس الأبرياء، ويقطعون الرؤوس، ويهدمون ويحرقون المنازل، هم أشد الناس عداء للإسلام والمسلمين، لافتا إلى أن الإنسان المسلم لا يهدم بل يبني، ولا يقتل بل يساعد على الحياة.

وأشار الرئيس التركي إلى أنه في الوقت الذي تحيط به المنظمات الإرهابية والأطراف الداعمة لها بتركيا، وتشن هجماتها ضدها، يطالبنا الاتحاد الأوروبي بتعديل قانون مكافحة الإرهاب مقابل التأشيرة، منتقدا الاتحاد بالقول “لماذا لا تغيرون أنتم أولا عقليتكم التي تسمح للارهابيين بنصب خيمة بجوار البرلمان الأوروبي؟”.

وتابع أردوغان قائلا “تسمحون للإرهابيين بنصب الخيم، وتقدمون لهم المساعدات هناك، ثم تقولون أنكم تقومون بهذا بذريعة الديمقراطية، ثم تطلبون منا تغيير قانون مكافحة الإرهاب كشرط لتوقيع اتفاقية إعفاء التاشيرة، معذرة، لكننا في هذا الحال سنسلك طريقنا، وأنت (الاتحاد الأوروبي) اسلك طريقك واتفق مع من تشاء.