توقف الحياة داخل ميناء النفط برأس عيسى جراء غياب الكهرباء

مدير التحرير18 يونيو 2016
توقف الحياة داخل ميناء النفط برأس عيسى جراء غياب الكهرباء

أكد مصدر خاص “فضل عدم ذكر اسمه ” أن ميناء النفط العائم على سواحل رأس عيسى غرب الحديدة ” سفينة صافر ” توقفت عن الحياة تماما جراء انقطاع الكهرباء عنها ، وأكد المصدر أن الشركة أخلت طاقم السفينة الذي يصل عدده إلى 80 عاملا وفنيا ولم يتبقى على متن السفينة سوى 5 حراس.

وأضاف المصدر أن توقف الحياة داخل السفينة “صافر” جاء جراء تعطل المولد الخاص بتشغيل السفينة وعجز شركة “صافر “عن إصلاحه ، ناهيك عن عجزها تقديم رواتب خمسة أشهر لعمال متعاقدين على متن السفينة ، و حذر من عجز السفينة على النهوض مجددا كون الكثير من أجهزتها ومعداتها تحتاج إلى صيانة وتغيير ولن تعاود التشغيل بعد انطفائها .

وحذر “المصدر ” من كمية النفط الخام المخزن داخل السفينة والذي يبلغ نحو ” مليون ونصف المليون ” برميلا أي نصف طاقتها الاستيعابية ، وهو ماسيعرض اليمن وسواحله لكارثة بيئية إن اشتعلت فيها النيران لأي سبب ، مشيرا إلى أن العمال المتبقين بدأو يعتمدون على أنابيب الغاز المنزلي لطهي طعامهم بعد غياب الكهرباء التي كانوا يعتمدون عليها لتشغيل آلات ” الطهي ” ، وكان يمنع على طواقم السفينة إشعال النار أو حمل أدوات تساهم في إشعالها .

وهي المرة الأولى في تاريخ السفينة العملاقة التي استقدمتها شركة ” هنت” الأمريكية ؛ كما أن انطفائها سيفتح الباب أمام سرقة ونهب أجهزتها ومعداتها من قبل نافذين حوثيين وتابعين لصالح ” بحسب المصدر ” .

وتبلغ سعة التخزين للميناء 3 مليون برميل ، ويتم ضخ النفط إليه من مأرب / الجوف عبر خط أنبوب على مساحة (439) كيلو متر منها (9) كيلو متر تحت البحر ليرتبط بالباخرة صافر .

وبتوقف ميناء رأس عيسى العائم (سفينة صافر ) تخسر اليمن أول ميناء نفطي تم إنشائه وضخ النفط إليه في اليمن عام 1985م / 1986م ، ليتبقى ميناءين نفطيين فقط لتصدير النفط الخام إلى السوق الدولية ، هما ميناء الشحر في حضرموت (الضبة) / وميناء بلحاف في شبوة (بئر علي) وكلاهما يطلان على البحر العربي .

(الحديدة نت)

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة
نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق