هادي: لن نسمح أن يكون اليمن جزءاً من إيران

- ‎فيأخبار اليمن

قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أمس “إن الفرس (الإيرانيين) لن يحكموا اليمن، ولو قاتلهم اليمنيون وحدهم”، في إشارة إلى الدعم الإيراني لميليشيا “أنصار الله” (الحوثي).

وأضاف هادي، في كلمة له بمبنى محافظة مأرب (محافظة نفطية شرقي البلاد)، وصلها أمس، في زيارة مفاجئة قادماً من العاصمة السعودية الرياض، برفقة نائبه علي محسن الأحمر: “لا يمكن أن يحكم الفرس بلاد اليمن ويستعمروها ولو وقف اليمنيون وحدهم، وقاتلناهم بأدنى سلاح”، على حد قوله.

وأضاف هادي: “كما احتفلنا في 27 رمضان بتحرير عدن، سنحتفل قريباً بتحرير عاصمتنا صنعاء، وبقية المحافظات”، وقال: “لن نتراجع عن أحلام اليمنيين، في يمنٍ اتحاديٍّ، تسوده العدالة والمساواة، ولن تبقى مأرب الخير محرومة من خيراتها”.

ولفت هادي إلى أن ضغوطاً كبيرة تمارس على السلطات اليمنية، من جهات لم يحدّدها، للقبول بالخريطة التي تقدّم بها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ، والمتضمنة تشكيل حكومة وحدة وطنية. وتابع هادي: “كنا أمس في صراعات مع الأمم المتحدة، ومع مجلس الأمن، يريدون أن يُخرجوا من مشروع ولد الشيخ حكومة ائتلافية”، مهدداً بعدم الذهاب إلى مشاورات الكويت مجدداً في حال تم فرض خريطة “ولد الشيخ”.

وأضاف هادي، موجهاً كلامه للأمم المتحدة: “إذا كنتم تفكرون أنكم ستأتون بالحوثي على كرسي الحكم ممثلاً لإيران الساعية لبناء إمبراطورية فارسية، فلن نسمح للحوثي ممثل إيران أن يتطاول على 26 مليون يمني، وتحويل اليمن لجزء من الدولة الفارسية اليمن لن تكون جزءاً من دولة فارسية”، وفق تعبيره.

وهدّد هادي بعدم العودة إلى مشاورات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في الكويت، إذا حاولت الأمم المتحدة فرض رؤيتها الأخيرة، عبر مبعوثها الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وقال هادي في اجتماع عقده عقب زيارته أمس، إلى مأرب مع نائبه وعدد من وزراء الحكومة وقيادات الجيش الوطني وسلطات مأرب المحلية: “لن نعود إلى مشاورات الكويت إذا حاولت الأمم المتحدة فرض رؤيتها الأخيرة عبر مبعوثها الدولي إسماعيل ولد الشيخ”، وأكد هادي أنه لن يسمح للأمم المتحدة بفرض قرارات بتشكيل حكومة ائتلافية مع الحوثيين وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ونائبه علي محسن الأحمر، وصلا أمس، محافظة مأرب النفطية شرقي البلاد، في زيارة مفاجئة، قادمين من العاصمة السعودية الرياض، حسب مصدر حكومي.

الراية القطرية