جون كيري يبحث قضايا اليمن وسوريا مع دول الخليج

- ‎فيأخبار اليمن, هامة

صرّح مسؤول أمريكي كبير اليوم الأربعاء بأن وزير الخارجية جون كيري سيطرح مقترحات بشأن إنهاء الصراع باليمن واستئناف محادثات السلام وذلك في اجتماعات يعقدها مع قادة السعودية خلال اليومين القادمين.

وفي الوقت الذي هبطت فيه طائرة كيري في جدة، حيث سيجري محادثات مع قادة السعودية ودول عربية أخرى بالخليج، قال المسؤول الأمريكي “إن الوزير سيطلعهم على نتائج أحدث اجتماعات أجرتها الولايات المتحدة مع روسيا فيما يتعلق بالتعاون العسكري في سوريا”.

ومن المقرر أن يجتمع كيري بنظيره الروسي سيرجي لافروف في جنيف يوم الجمعة في محاولة للتوصل إلى اتفاق بشأن تعاون عسكري محتمل يهدف إلى هزيمة تنظيم داعش في سوريا.

ويعتبر دعم السعودية ودول الخليج الأخرى للخطة -التي ستشهد مشاركة معلومات بين واشنطن وموسكو- مسألة حيوية نظرًا لأهمية الملف السوري بالنسبة لهذه الدول، وتدعم روسيا الرئيس السوري بشار الأسد.

وبحسب رويترز “ينصبّ التركيز في المحادثات المتعلقة باليمن والتي سيحضرها مسؤولون بريطانيون وإماراتيون على إنهاء الصراع المستعر منذ 16 شهرًا”.

ورفض مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية الإسهاب في التعليق على مقترحات كيري، قائلا “الاجتماع متعدد الأطراف بشأن اليمن يهدف لمشاركة الآراء والمبادرات من أجل إعادة النقاش السياسي إلى مساره ومحاولة التوصل لحل سياسي”.