تعرف على شكل العملة اليمنية الجديدة التي ستقوم بطباعتها الحكومة الشرعية “صورة”

- ‎فيأخبار اليمن, مال وأعمال, هامة

أكد مصدر في رئاسة الحكومة  أن العملة اليمنية التي ستقوم بطباعتها الحكومة ليست مختلفة عن العملة الموجودة في السوق .

 وبحسب الإعلامي بقناة الجزيرة، سمير النمري، نقلا عن مصدر رئاسي في الحكومة أن العملة التي ستقوم الحكومة بطباعتها ليست مختلفة عن العملة الموجودة حاليا.

وكان قد صرح وزير الخارجية عبدالملك المخلافي،  إن الحكومة ستطبع خلال الفترة القادمة عملة جديدة باتفاق مع شركة روسية، لافتًا إلى أن احتياطي العملات الأجنبية لدى البنك المركزي في صنعاء الذي يسيطر عليه الحوثيون، تراجع إلى 700 مليون دولار، ولم تعد هناك أي سيولة في العملة المحلية.

وقال المخلافي إن الحكومة أوضحت لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ولمسؤولين أمريكيين وبريطانيين، أن البنك المركزي الجديد سيدفع رواتب جميع موظفي القطاع العام، بما في ذلك الموجودون في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

ومن جهة اخرى قال الخبير الاقتصادي اليمني مصطفى نصر، إن لجوء الحكومة الشرعية في اليمن لطباعة عملة جديدة، بمثابة آخر الحلول لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تسببت فيها جماعة الحوثي والرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وأشار نصر إلى أن الحكومة لا تزال تناقش الخطوات التي يمكن تنفيذها خلال الفترة المقبلة، بعد قرار نقل البنك المركزي؛ للخروج من الوضع الاقتصادي الحالي.

 وأضاف أن الحكومة ستلجأ لتغيير العملة حال استمرار جماعة الحوثي وصالح، في تخزين كميات كبيرة من العملة المحلية (الريال) لإحداث أزمة السيولة الراهنة، لافتًا إلى أن الإجراء السابق يحتاج إلى العديد من الخطوات الإجرائية لسحب العملة السابقة من البنوك ووضع آلية معينة للتنفيذ، لأن عملية طباعة عملة جديدة تحتاج كلفة مالية كبيرة.

وقال نصر : “لا قرار رسميا حتى الآن، وبعد اجتماع مجلس إدارة البنك المركزي يمكن التفكير في هذه الخطوة” , وان “الحكومة تمتلك خيارين حاليًا، إما أن تطبع عملة جديدة ليست مختلفة عن السابقة بكميات كبيرة، أو تطبع عملة جديدة مختلفة، أي تغيير العملة”.