أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

- ‎فيأخبار اليمن, تقارير

/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية اليوم الاثنين العديد من القضايا في الشأن اليمني المتعلقة بالتطورات السياسية والعسكرية والإنسانية.

وأفادت صحيفة “عكاظ” السعودية نقلا عن مصدر عسكري يمني إن القيادي الحوثي ومسؤول مخازن التسليح والإمداد في جبهتي حرض وميدي بمحافظة حجة، حسين الحسوي و18 مسلحا آخرين قتلوا فيما أصيب 17 آخرون في غارة جوية لطيران التحالف العربي أمس (الأحد) على تجمع للميليشيات في مزارع النسيم في ميدي.

وقال المصدر إن غارة جوية استهدفت مزرعة النسيم التي تتخذها الميليشيات الانقلابية معسكرا لها ومركزا لإطلاق صواريخ توشكا، ما أسفر عن تدمير منصة صواريخ ومخازن للأسلحة وسقوط عدد من القتلى والجرحى. وفي جبهة صعدة أوضح مصدر قيادي لـ«عكاظ» أن طيران التحالف العربي استهدف تجمعا لميليشيات الحوثي جنوب موقع مندبة، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 10 مسلحين.

من جانبها ذكرت صحيفة “الخليج” الإماراتية إن طيران التحالف واصل أمس شن غاراته على مواقع تسيطر عليها الميليشيات الانقلابية بمناطق متفرقة في اليمن، في حين استمرت المواجهات الميدانية بين قوات الشرعية والميليشيات، خاصة في جبهات نهم والجوف وشبوة وتعز ولحج.

وقصفت مقاتلات التحالف تجمعاً للميليشيات في مبنى المعهد الفني، بمنطقة ذي سحر، التابعة لمديرية عنز، بمحافظة صنعاء، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى. كما استهدف طيران التحالف بعدة غارات تعزيزات للميليشيات في منطقة صرف، شمال شرق صنعاء، الأمر الذي أدى إلى سقوط قتلى وجرحى وتدمير آليات عسكرية للميليشيات. وأوردت صحيفة “الرياض” السعودية تصريحات وزير الخارجية “عادل الجبير” والذي أكد أن التشاور قائم بين دول مجلس التعاون الخليجي حول إدراج الحوثيين على قائمة الإرهاب، مشيدا في الوقت نفسه بدعم جهود المبعوث الأممي للوصول إلى حل سلمي في اليمن.

وأوضح الجبير، بأن تعليقات نظيره البريطاني حول المملكة قد أسيء فهمها، وأن التعليقات التي نسبت لجونسون في الإعلام لا تعكس العلاقات الوثيقة بين البلدين. وقال جونسون إنه والجبير بحثا كيفية العمل معا لمحاربة الإرهاب، مؤكدا التطابق في وجهات النظر بين البلدين حول الأوضاع بالمنطقة.

وتحت عنوان «التحالف» يعلن الساحل الغربي لليمن منطقة عسكرية ” قالت صحيفة الإمارات إن التحالف العربي أكمل استعداداته لبدء معركة تحرير الساحل الغربي، معلناً المناطق الساحلية لليمن مناطق عسكرية، وفيما استمرت العمليات العسكرية في جبهات عدة، وأسفرت عن مصرع عدد من القيادات الحوثية، تواصلت الغارات الجوية لمقاتلات التحالف، في حين شنت ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية حملة اعتقالات واسعة في العاصمة اليمنية صنعاء، طالت عشرات الشباب والناشطين.

وعلى الصعيد الإنساني أبرزت صحيفة “الحياة” اللندنية تسلم المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أمس، مساهمة المملكة في الصندوق المركزي للدعم الإنساني في اليمن لذي يديره مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، 5 ملايين دولار أميركي.

وتسلم المساهمة في مقر المركز في الرياض، مساعد الأمين العام للأمم المتحد لشؤون الشراكة في الشرق الأوسط ووسط آسيا رشيد خليكوف.

وأوضح الربيعة أن «التمويل يأتي امتداداً لدعم المملكة الكبير للأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية للصندوق المشترك للدعم الإنساني في اليمن، الذي يدار من مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية (أوتشا)، ويستخدم في حالات الطوارئ». وقال: «إن المملكة العربية السعودية أحد أكبر الداعمين للأمم المتحدة ونأمل بأن تصب في مصلحة المناطق الأكثر تضرراً وحاجة في عدد من الدول، وبخاصة في اليمن التي نحن بصددها اليوم».(يمن مونيتور)