أخبار اليمن

اليمن: رصد أكثر من 17 ألف انتهاك لميليشيا الحوثي ضد المدنيين

كشف التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان “رصد”، في نشرته الدورية عن ارتكاب ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية أكثر من 17 ألف انتهاك طالت مدنيين في 20 محافظة خلال الفترة من 1 يناير (كانون الثاني) إلى 31 ديسمبر (كانون الأول) 2016، تنوعت بين القتل والإصابات والاختطاف والاعتقال وتدمير للممتلكات العامة والخاصة.

وبحسب صحيفة “الوطن” السعودية، اليوم الجمعة، أوضح بيان صادر عن التحالف، أن عدد القتلى بلغ 2466 قتيلاً، و 6042 جريحاً، فضلاً عن اختطاف واعتقال 5092 مدنياً، فيما تم تدمير 777 من الممتلكات العامة و2751 من الممتلكات الخاصة.

وأشار التحالف إلى تواصل الانتهاكات وعمليات الاعتقال والاختطاف للمدنيين التي ترتكبها الميليشيات في المناطق التي تسيطر عليها، حيث بلغ عدد المختطفين 5092 مدنياً بينهم 20 امرأة 118 طفلاً تصدرت محافظة صنعاء القائمة من حيث العدد، حيث بلغت الاختطافات 694 تلتها البيضاء 655 ومحافظة اب 539 مختطفاً.

ودعا التحالف، المجتمع الدولي لتنفيذ القرارات الدولية لحماية حقوق الإنسان داخل البلاد وإعمال ما يلزم لحماية حقوق المدنيين، كما حث مجلس الأمن على الإسراع في تطبيق قرارته بحق اليمن لاسيما القرار 2216، وإلزام ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية على وقف تلك الانتهاكات، والالتزام بقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

ومن جانبه، قال رئيس مؤسسة وثاق للتوجه المدني، نجيب السعدي، في تصريح للصحيفة “إن جماعة الحوثي المسلحة لا تعرف غير القتل والإرهاب، وترتكب جرائم ضد الإنسانية، وانتهاكات متوالية ومتواصلة في مختلف المحافظات.

وقال السعدي “الأرقام المعلنة لانتهاكات العام الماضي تختص بالحالات الظاهرة، فقط، وهناك أضعاف هذه الحالات من الانتهاكات التي لم يتم توثيقها، ولولا عاصفة الحزم، وعمليات التحالف العربي، لكانت المصيبة أعظم والكارثة مفجعة جداً، والأرقام مهولة ومخيفة”. (:24)

زر الذهاب إلى الأعلى