أخبار اليمنعربي ودولي

صحيفة الوطن السعودية: إعفاء مخالفي نظام الإقامة من بصمة مرحّل (الاجراءات التسعة)

أمهلت مديرية الجوازات مخالفي أنظمة الإقامة والعمل 3 أشهر للمغادرة، مع إعفائهم من بصمة «مرحل»، وذلك ضمن المرحلة الثانية من حملتها الوطنية الشاملة للتعقب، والتي تنطلق غدا.
وعلمت «الوطن» أن الحملة اشتملت على 3 مراحل انتهت المرحلة الأولى منها، وستنطلق المرحلة الثانية لمدة 90 يوما، أما المرحلة الثالثة فتبدأ يوم 17 رجب المقبل.

تستعد وزارة الداخلية، ممثلة في المديرية العامة للجوازات، لإطلاق حملتها الوطنية الشاملة، لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود لعام 1438، والتي ستنطلق غدا وتستمر 3 أشهر. وعلمت “الوطن” أن الحملة تشمل 3 مراحل انتهت المرحلة الأولى منها، وستنطلق المرحلة الثانية غدا ولمدة 90 يوما، أما المرحلة الثالثة فتبدأ يوم 17 رجب المقبل، وهي مرحلة القبض على المخالفين الذين لم يستفيدوا من المرحلة الثانية “مهلة مغادرة البلاد”.
مخالفات المرحلة الثانية
أشارت مصادر “الوطن” إلى أن المرحلة الثانية تتضمن المقيمين المخالفين، الذين يستفيدون من الحملة، إذ يتم مراجعتهم لمكاتب العمل لإنهاء إجراءاتهم، ومن ثم مراجعة جوازات المناطق والمحافظات، وذلك لمنحهم تأشيرة خروج نهائي بعد سدادهم الرسوم والغرامات المستحقة للدولة نظاما مثل “وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والمرور… إلخ”، ويرد آليا عن طريق النظام ما يفيد بإنهاء إجراءات المخالف لدى تلك الجهات، ويقوم المخالفون الذين يراجعون جوازات المناطق والمحافظات، وليس عليهم ملاحظة في الحاسب الآلي، بإحضار كفيل سفري غرمي. وأضافت المصادر أن المرحلة الثانية تتضمن المخالفات الأخرى مثل “مخالفات التسلل، والحج والعمرة، والزيارة”، حيث تتم مراجعة إدارات متابعة الوافدين ومعاملة الوافد بنظام الوافدين المطور لاستقباله والتحقق من بصمته، فإذا كان مطلوبا للجهات الأمنية، يتم تسليمه للجهة الطالبة، أما إذا كان وضعه سليما وغير مطلوب، ولا يوجد أي ملاحظة على سجله فيمر بـ9 إجراءات.
الإعفاء من بصمة مرحّل
تشمل الإجراءات التسعة، وفقا لمصادر الصحيفة، أخذ إقرار على المخالف بمخالفته، وإحضاره تذكرة سفر وحجزا مؤكدا، إضافة إلى تصوير جميع وثائقه التي تقدم بها، واتباع الخطوات اللازمة لإصدار بيان سفر بعد استحصال الرسوم والغرامات المستحقة نظاميا، ويعفى من بصمة “مرحل” إنفاذا للأمر السامي الكريم.
استدعاء من قام بالاستقدام
تحال كامل أوراق المعاملة للجنة الإدارية لإصدار القرار اللازم لمن قام باستقدام المخالف دون المطالبة بتواجده، ومن ثم إحالة كامل الأوراق لشعبة التحقيق، لاستدعاء من قام باستقدام المخالف لتطبيق النظام بحقه. وتم الطلب من مركز المعلومات الوطني بتحويل جميع الوافدين إلى نظام مالي لاستحصال جميع الرسوم والغرامات والقرارات الصادرة من اللجان الإدارية.
كفيل سفري
أضافت المصادر أن المخالف يسجل على الرمز المخصص لهذه الحملة، كما أن المقيمين المستفيدين من الحملة ولديهم كفيل سفري، يلزم حضور الطرفين “الكفيل السفري والمخالف” لمقر إدارة الوافدين، وربط سجل الكفيل السفري ورقم جواله بالخدمات الإلكترونية من خلال نظام الوافدين، لضمان إرسال رسالة نصية له، توضح الكفالة والمدة والعقوبة المترتبة على ذلك. وتمت الكتابة لمركز المعلومات الوطني لإجراء التعديل اللازم على نظام الوافدين.
إيقاف الخدمات
عند انتهاء مدة التأشيرة للمغادرة، يتم إيقاف خدمات الكفيل آليا، وإذا استمر لمدة تتجاوز الشهر يحول إلى أمر قبض، ويطبق عليه نظام الإقامة لمخالفة الإيواء بحدها الأعلى، كما يتم إيقاف سجل المخالف وتحويل بصمته إلى مرحل.
تقرير يومي
جميع المواقع في المناطق والمحافظات تقوم بالرفع للمديرية العامة للجوازات بتقرير يومي شامل عن العمليات التي تم تنفيذها كل يوم على حدة، موضحا به نوع المخالفة والجنسية والرسوم المقررة. أما إدارات الوافدين فعليها إضافة مقدار الرسم والغرامة التي تم استحصالها مع إيضاح اسم الكفيل ورقم هويته ووسيلة الاتصال به، على أن ترفع لفريق العمل الرئيس بالمديرية.
تقرير الإيرادات
تقوم جوازات المناطق والمحافظات بالرفع للمديرية العامة للجوازات بتقرير يومي شامل عن الإيرادات لجميع العمليات لضمان سلامة الإجراءات المالية، والتأكد من استحصال كافة الرسوم والغرامات المقررة بالتنسيق مع المساعد للشؤون الإدارية.

زر الذهاب إلى الأعلى