الجبير يتهم ايران بممارسة “جرائم جرب” في المنطقة

- ‎فيأخبار اليمن

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن ممارسات إيران في سوريا والعراق واليمن هي “جرائم حرب”.

واتهم الجبير في مؤتمر صحفي له بالرياض مع نظيره الفرنسي جان مارك إيرولت، طهران بالمضي قدماً في تصرفاتها العدوانية تجاه المنطقة، مؤكداً في الوقت نفسه وجود عناصر للحرس الثوري الإيراني في اليمن.

كما أكد الجبير أن تدخل المملكة ودول الخليج العسكري في اليمن، ضمن التحالف العربي لدعم الشرعية في عام 2015، جاء “لردع إيران وحزب الله”.

وأشار وزير الخارجية السعودي إلى أن “دول الخليج تحركت إيجابياً، لحل الأزمة في اليمن”.

وفي موضوع آخر، ذكر وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن المملكة متفائلة بالعمل مع إدارة الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، مشيراً إلى أن “ترامب اختار لإدارته شخصيات فاعلة”.

وأكد الجبير “دعم المملكة لتأكيد الرئيس الأمريكي الجديد التحالفات القديمة لبلاده، ومواقفه لإعادة ريادة بلاده في العالم”، مشدداً على أن “العلاقات السعودية-الأمريكية متينة في المجالات كافة”.

وفي سياق الأزمة السورية، شدد وزير الخارجية السعودي على “دعم بلاده لأي جهود تؤدي إلى إدخال المساعدات إلى سوريا، واستئناف المفاوضات بناء على اتفاق جنيف”.

من جهته، دعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيرولت إلى “استئناف مفاوضات جنيف للسلام في سوريا في أسرع وقت”، مطالباً بـ”وقف دائمٍ لإطلاق النار في سوريا والعمل على إيجاد حل سياسي للأزمة”.

وحول العلاقات بين الرياض وباريس، أوضح إيرولت أن “العلاقات الاستراتيجية مع السعودية ميتنة”، مشدداً على أن “البلدان مصممان على مكافحة الإرهاب”.

وأضاف: “السعودية تقوم بجهد كبير لمكافحة الفكر المتطرف، وبادرت لمكافحة التهديد الإرهابي”.(كل الوطن)