أخبار اليمن

الحوثيون يُفخخون سواحل الحديدة

يواصل الجيش اليمني مدعوماً بقوات التحالف العربي العمليات القتالية البرية والجوية على امتداد الشريط الساحلي في اليمن، حيث شهدت الجبهات تقدماً كبيراً، بالتزامن حولت المليشيات الانقلابية سواحل وموانئ مدينة الحديدة اليمنية بدعم من خبراء إيرانيين وآخرين من ميليشيات حزب الله اللبناني إلى مناطق مفخخة، وموت بحقول ألغام، في حين أشاد وزير الدولة اليمني والقيادي في المقاومة الشعبية هاني بن بريك بالقوات المسلحة الإماراتية، مؤكداً أنها تحاكي جيوش الدول الكبرى في احترافيتها ومهنيتها.

وذكرت مصادر يمنية أن الحوثيين حولوا، سواحل وموانئ مدينة الحديدة اليمنية بدعم من خبراء إيرانيين وآخرين من ميليشيات حزب الله اللبناني إلى مناطق مفخخة، وحولتها إلى مناطق موت، وحقول ألغام.
ووفقاً للمصادر، فإن المتمردين زرعوا الألغام في مساحات تقدر بنحو 50 كيلومتراً في منطقة الصليف، كما فخخوا السواحل المحيطة بميناء الحديدة بالكثيب.

وأوضحت المصادر أن عملية تفخيخ الحديدة شملت أيضا ساحل العلوي وساحل الفازة جنوبي الحديدة، ومحيط ميناء الحيمة، إلى جانب الساحل المحاذي لمنطقة المغرس بمديرية التحيتا، والساحل المقابل لمديرية حيس.

كما حولت الميليشيات الحوثية في الحديدة، عدداً من المنشآت الحكومية إلى مواقع عسكرية.

وتتواصل العمليات القتالية البرية والجوية على امتداد الشريط الساحلي في اليمن في إطار الرمح الذهبي حيث شهدت الجبهات تقدماً كبيراً لقوات الجيش الوطني مسنودة بطائرات التحالف.
وتهدف العملية إلى عمل كماشة على الميليشيات الانقلابية على طول الشريط الساحلي جنوباً باتجاه ميناء الحديدة وشمالاً من ميناء المخا.

أما من المحور الجنوبي فستقطع قوات الجيش مسافة 180 كيلومتراً بين المخا والحديدة مروراً بمناطق الخوخة ودريهمي وشاطئ الطائف الذي انطلقت منه الزوارق لمهاجمة الفرقاطة السعودية.

صد هجوم

في الأثناء صدت قوات الجيش اليمني هجوما للانقلابيين استهدف عقبة ثرة التي تفصل مديرية لودر عن محافظة البيضاء، فيما تخوض مواجهات عنيفة مع هؤلاء في مناطق شرق كهبوب في اطراف محافظة تعز. وحسب مصادر الجيش اليمني فإن قوات الجيش اليمني تخوض معارك عنيفة مع المسلحين الحوثيين وحلفائهم الذين استغلوا مهاجمة تنظيم القاعدة الإرهابي للمديرية في محاولة للتقدم في عقبة ثره بين محافظتي البيضاء وأبين.

إشادة

من جهة أخرى أشاد وزير الدولة اليمني والقيادي في المقاومة الشعبية هاني بن بريك بالقوات المسلحة الإماراتية.

وقال بن بريك في تغريده له على موقع التواصل الإجتماعي تويتر إن القوات المسلحة الإماراتية تحاكي جيوش الدول الكبرى في احترافيتها ومهنيتها. وأضاف إن ذلك الانطباع جاء بعد مخالطة القوات المسلحة الإماراتية وأفرادها أثناء معارك القتال لتطهير المحافظات من عناصر المليشيات.
وأشاد  بإنزال القوات الإماراتية في عدن أثناء تحريرها من مليشيات الحوثي وصالح. وقال إن هذا القرار كان نقطة التحول في معارك عدن، حيث ساهم ذلك بتحرير عدن والمحافظات المجاورة.

احتياجات

وصل الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، أمس، إلى محافظة أرخبيل سقطرى، قادما من العاصمة السعودية الرياض. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» إن هادي سيطلع خلال زيارته إلى محافظة سقطرى على أوضاع الجزيرة واحتياجات السكان ومتطلباتهم الخدمية والتنموية. وسيدشن عدداً من المشاريع الحيوية.

مطارات

أكد وزير النقل اليمني مراد الحالمي أن المطارات اليمنية في المناطق الخاضعة لإدارة الحكومة الشرعية مؤمنة تمامًا وتنعم بالاستقرار الكامل. وشدد الوزير، على ضرورة أن تباشر هيئة الطيران المدني والأرصاد أعمالها وصلاحيتها من عدن بشكل دائم، مشيدًا بالدور الكبير الذي تبذله الحكومة والتحالف العربي لإعادة تأهيل المطارات اليمنية وتشغيلها.(البيان)

زر الذهاب إلى الأعلى