المخا.. مدينة استراتيجية تفتح أبواب تعز

مدير التحرير8 فبراير 2017
مدرعة تابعة للجيش الوطني تعبر بوابة الوزن المحوري بميناء المخاء
مدرعة تابعة للجيش الوطني تعبر بوابة الوزن المحوري بميناء المخاء

تمكنت القوات اليمنية والمقاومة الشعبية بدعم من قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، من تطهير كامل مدينة المخا من ميليشيات الحوثي الانقلابية.

وأعلنت القوات سيطرتها على معظم الأحياء الشرقية والجنوبية لمدينة المخا بدعم جوي مكثف من مقاتلات التحالف ومروحيات الأباتشي، الأمر الذي أجبر عناصر مليشيا الحوثي على التراجع إلى أطراف المدينة من الناحية الشمالية والغربية، في أعقاب معارك طاحنة أوقعت عشرات القتلى والجرحى في صفوف المتمردين.

وتمثل السيطرة على المخا تحولاً استراتيجياً كبيراً في العمليات باليمن، لأهمية المدينة ومينائها في تأمين ممر باب المندب الملاحي الاستراتيجي.

باب المندب
ومدينة المخا هي إحدى مدن محافظة تعز، تقع غربها على بعد حوالي 94 كلم على ساحل البحر الأحمر حيث لا تبعد عن باب المندب الاستراتيجي أكثر من 60 كلم، وهي حلقة وصل لمحافظة تعز بمحافظة الحديدة الساحلية.

ويربط ميناء المخاء اليمن بإفريقيا، وتعني السيطرة على المدينة والميناء تأمين باب المندب الممر الملاحي الحيوي والاستراتيجي.

واشتهرت المدينة بين القرنين الخامس عشر والسابع عشر، لأنها كانت السوق الرئيسية لتصدير القهوة في العالم، ويعد مينائها من أقدم الموانئ اليمنية الغربية على الإطلاق، إلا أنه فقد أهميته مع ازدهار ميناء عدن، وتراجع إنتاج البن مقابل زراعة القات.

قطع الإمدادات
وتمثل المخا نقطة اقتراب بحرية من مركز محافظة تعز، واستعادتها تعني السيطرة على المدن القريبة بمحاذاة طريق الحديدة تعز، وتفتح الباب أمام أي عملية عسكرية باتجاه ما تبقى من الساحل الغربي، وستعزز فتح الطرقات لاستعادة تعز بأكملها، فضلاً عن ربط الجبهات الشرعية بعضها ببعض، وفتح الباب أمام الجيش الوطني ليتفرغ للجبهة الشرقية.

كما تسهل استعادة المدنية قطع الطريق على كل مصادر تهريب الأسلحة والإمدادات لقوات المخلوع علي عبدالله صالح وميليشيا الحوثي، التي تستخدم سواحل البحر الأحمر الغربية لنقل السلاح.

دور الإمارات
وساهمت القوات الإماراتية في دعم القوات الموالية للشرعية في اليمن خلال تحرير مدينة المخا من الانقلابيين.

ولعبت القوات المسلحة الإماراتية دوراً رئيسياً في تحرير المخا، سواء من ناحية المشاركة البرية أو تقديم الدعم البري والجوي والاستخباراتي للقوات الشرعية.

وكانت قيادة عمليات التحالف العربي في اليمن أكدت أن قوات الجيش الوطني والمقاومة سيطرت على وسط مدينة المخا ومعظم المباني والشوارع، بينما تشهد صفوف ميليشيات الحوثي والمخلوع علي صالح حالة من التقهقر والهروب.

وشنت قوات الجيش الوطني والمقاومة هجوماً عنيفاً وتمكنت من السيطرة على أغلب أحياء المدينة، وتقوم القوات بتطهير معظم أحياء المدينة وتخوض حرب شوارع مع الجيوب المتبقية من الميليشيات التي انسحبت إلى أطراف المدينة من الناحية الشمالية والغربية.

بدء العملية
في نوفمبر (تشرين الثاني) 2014 سيطر الانقلابيون على المخا، في محاولة للتحكم بمضيق باب المندب، لكن القوات الشرعية تمكنت من استعادة المضيق في أكتوبر (تشرين الأول) عام 2015.

وفي 7 يناير (كانون الثاني) الماضي، أطلقت قوات الشرعية عملية الرمح الذهبي لاسترجاع المدينة والساحل الغربي للبلاد، وانطلقت هذه العملية من محورين بمنطقة باب المندب باتجاه مدينة المخا.

واسترجعت القوات الشرعية خلال هذه العملية مديرية ذباب ومنطقة الجديد والخضراء وصولاً إلى مدينة المخا، وفي 23 من يناير (كانون الثاني) أعلنت قوات الشرعية تحرير المدينة والميناء من الانقلابيين.(:24)

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة
نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق