تاريخ “عيد الأم” وكيف تم اختيار 21 مارس للاحتفال بعيد الام

- ‎فيمنوعات
الاحتفال بعيد الأم

عيد الأم حيث يحتفل اليوم الثلاثاء 21 مارس، العالم بيوم عيد الأم والذي تختلق طقوس الاحتفال من دول إلى أخرى ومن مدن إلى أخرى سواء كانت عربية أو غربية.

وفي عيد الأم تنتشر رسائل المحبة والتهنئة الخاصة بالأم في الجوالات ومواقع التواصل الاجتماعي، كما توزع الهدايا والتهاني الخاصة لكل أم في العالم تعبيراً عن الإحتفال بها.

متى بدأ الإحتفال بيعد الأم في العالم

بدأ الاحتفال بعيد الأم بداية القرن العشرين، وأول من أحتفل به في الولايات المتحدة الأمريكية “أنا جارفيس” عام 1908م، وتم اعتماده بعد ذلك من قبل الرئيس “وودرو ويلسون” كعيد وطني رسمي ليتم الاحتفال به في الأحد الثاني من شهر مايو كل عام.

عيد الأم في العالم العربي

أما عيد الأم في العالم العربي فيحتفل به في تاريخ 21 مارس وهو اليوم الذي يعتبر أول أيام فصل الربيع، وأول من فكر في عيد للأم في العالم العربي كان الصحفي المصري الراحل علي أمين مع أخيه مصطفى أمين، عندما بدأ علي أمين بفكرة نشرها في عموده اليومي في صحيفة أخبار اليوم يقول فيها: “لماذا لا نتفقق على يوم من أيام السنة نطلق عليه “يوم الأم” ونجعله عيداً قومياً في بلادنا وبلاد الشرق” وبعد ذلك ولاقى هذا الاقتراح القبول والتأييد من شريحة كبيرة من المجتمع العربي.

أول تاريخ للاحتفال بعيد الأم في العالم العربي

وأنطلق الاحتفال بعيد الأم لأول مره عام 1956م في مصر بموافقة الرئيس جمال عبد الناصر لينتشر بعدها من مصر إلى مختلف الدول العربية. وتستمر الحكاية إلى يومنا هذا.