الجوازات السعودية تحسم الجدل حول رسوم اعفاء اليمنيين من رسوم المرافقين والتابعين

- ‎فيأخبار اليمن

أكدت المديرية العامة للجوازات السعودية، اليوم الاثنين  أن المقابل المالي للمرافقين والتابعين يشمل جميع الجنسيات دون استثناء بما فيهم اليمنيون و السوريون .

جاء ذلك في ردّ الجوازات السعودية لاستفسار وردها عبر حسابها الرسمي في موقع “تويتر” عن شمول المقابل للجنسية اليمنية ، حيث ردّت المديرية بقولها: “يشمل جميع الجنسيات من دون استثناء”.

ومع بدء المملكة العربية السعودية، السبت الفائت، تطبيق رسوم جديدة تطال مرافقي وتابعي الوافدين الأجانب، عقب إقرارها من قبل مجلس الوزراء السعودي في إطار برنامج التوازن المالي، توقع السوريون واليمنيون استثناءهم من دفع الرسوم الجديدة، استناداً إلى تصريحات سابقة لوزير المالية السعودي محمد الجدعان.

وكان الجدعان أكد خلال مؤتمر صحافي عقد في الـ 24 من كانون الأول 2016، أن المملكة ملتزمة بتطبيق استثناء بحق عددٍ من الجنسيات، “تماشيًا مع ما أعلنته المملكة مسبقًا عن معاملة تفضيلية للبعض مراعاة لأوضاعهم الاجتماعية والسياسية”.

ونوه الجدعان في حينها ردًا على سؤال من أحد الصحافيين، إلى إمكانية استثناء الجنسيتين السورية واليمنية من دفع الرسوم، وأن السعودية “تراعي جميع الظروف الاجتماعية والسياسية والأمنية للمقيمين الأشقاء من الدول العربية والإسلامية، والتاريخ يشهد لها”، مشددًا على أن “الإعلان عن تفاصيل الاستثناء والجنسيات “سيكون في وقت لاحق”.

الرسوم الجديدة..

وسيتم تحصيل الرسوم للمرافقين والتابعين عند تجديد هوية المقيم، بواقع 100 ريال كرسم شهري على كل مرافق للعمالة الوافدة في السعودية ليصبح المبلغ 1200 ريال سنويا، ويتضاعف المبلغ مع مطلع عام 2018 حتى يصل في عام 2020 إلى 400 ريال في الشهر وبمجموع 4800 ريال في السنة.

والتابعون هم: “الزوجة والبنات والأبناء الذكور حتى سن 18 سنة”، أما المرافقون فهم: “الأبناء الذكور فوق الـ 18 سنة والزوجة الثانية والثالثة والرابعة، والأب والأم وأب الزوجة وأم الزوجة والعمالة المنزلية والسائقون وكل مَن على الكفالة بشكل مباشر”.

وذكرت تقارير محلية أن تحصيل الرسوم الجديدة سيتم عند تجديد “هوية” المقيم، بمعنى آخر عند تجديد الإقامة.

وستشمل الرسوم الجديدة المطبقة على مرافقي وتابعي الوافدين، العمالة الفائضة، إلا أن موعد التطبيق على هذه الفئة سيكون في 2018.

وتفصيلًا، ستطبق الرسوم على هذه الفئة في كل قطاع بواقع 400 ريال شهريًا عن كل عامل وافد، وبمجموع 4800 ريال في العام الواحد، ويتضاعف المبلغ سنويًا حتى عام 2020 ليصبح الرسم الشهري 800 ريال عن كل وافد وبمجموع 9600 ريال في العام الواحد، فيما ستدفع العمالة المساوية أو الأقل من أعداد العمالة السعودية 300 ريال شهريًا وبمجموع 3600 ريال سنويًا، ويتضاعف المبلغ سنويا حتى عام 2020 ليصبح الرسم الشهري 700 ريال وبمجموع 8400 ريال في العام الواحد