حملة "أين هو اسمي" لاستعادة هوية النساء الأفغانيات والسماح لهن بإعلان أسمائهن

- ‎فيعربي ودولي

هناك بعض من المصطلحات التي يستخدمها الرجال الأفغان للإشارة إلى زوجاتهم في الأماكن العامة بدلا من أسمائهن، مثل “أم الأطفال”، أو “أسرتي،” أو “ضعفي” أو في بعض الأحيان، في زوايا بعيدة، “عنزتي” أو “دجاجتي”.

ووفقا لصحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية هناك حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لتغيير هذا العرف وقد انتشرت في الأسابيع الأخيرة، التي بدأتها الشابات.

وتأتي الحملة مع “هاشتاغ” باللغات المحلية التي تعالج جوهر القضية وتترجم بالإنجليزية #WhereIsMyName “أين اسمي”.

هدف الناشطين هو مساعدة النساء لاستعادة هويتهن الأساسية، وكسر المحرمات العميقة الجذور التي تمنع الرجال من ذكر أسماء أقاربهن في الأماكن العامة.

وذكرت بحر سوهيلي، إحدى مؤيدي الحملة: “هذه مجرد شرارة، وهي طرح سؤال في الغالب على النساء الأفغانيات حول سبب رفض هويتهن”.

قالت السيدة سوهيلي: “الحقيقة هي أن المرأة لا تزال صامتة أيضا – فهي لا تحتج على ذلك”، مضيفة أنها وناشطين آخرين يناقشون الخطوات غير المباشرة لتعزيز النقاش عبر مواقع التواصل الاجتماعي

ومثل العديد من جهود مواقع التواصل الاجتماعي، بدأت هذه العملية صغيرة، مع عدة منشورات من مقاطعة هيرات في الغرب.

 ومنذ ذلك الحين، حاول المزيد من النشطاء تحويله إلى موضوع محادثة من خلال تحدي المشاهير والمسؤولين الحكوميين لتبادل أسماء زوجاتهم وأمهاتهم. 

وقد نقلت المناقشة الآن إلى وسائط الإعلام العادية، مع مقالات في الصحف والمحادثات في البرامج الحوارية التلفزيونية والإذاعية.

وقد تقدم أعضاء البرلمان وكبار المسؤولين الحكوميين والفنانين دعما، وأعلنوا علنا هويات النساء من أفراد أسرهن. وقدم فرهاد داريا، أحد المغنين الأكثر شهرة في أفغانستان ، رسالة قلبية للتأكد من أنه ذكر دائما أمه وزوجته بالاسم في الحفلات والمقابلات على مدى سنوات عمله كمؤد للأعمال الفنية.

الحملة لديها أيضا منتقدوها. وقال البعض على مواقع التواصل الاجتماعي انها ضد “القيم الافغانية”، في حين اعتبرها البعض الآخر أن نلك الحملة صغيرة جدا لإن تحدث فرقًا.

وكتب شخص آخر، رئيس منظمة شابة، على صفحته على الفيسبوك: “اسم والدتي وشقيقتي وزوجتي مقدسة مثل وشاح الرأس، وهي علامة على شرفهم”. 

ثم تحدث إلى النشطاء: “اسم والدتي وشقيقتي وزوجتي سيتم ذكرهما حيثما يرون ضروريا.

يجب أن تضعن الأوشحة على رؤوسكن وأن ترتدين السراويل. “

وتشير الصحيفة إلى أن حرمان المرأة من الهوية الأساسية في الحياة العامة هو دليل على مدى عميق استغلال المرأة في هذا المجتمع، ويقوم تلاميذ المدارس الذكور في كثير من الأحيان بالدفاع عن شرفهم إذا ما ذكر أحدهم اسم أمه أو شقيقته. وقال حسن رزايي، وهو عالم اجتماع افغاني، ان العرف متجذر في طرق الحياة القبلية.

وقال رزايي: “وفقا للمنطق القبلي، المهم هو ملكية جسد المرأة”. “جسد امرأة ينتمي إلى رجل، وأشخاص آخرين لا ينبغي حتى استخدام جسدها بشكل غير مباشر، مثل النظر إليها. واستنادا إلى هذا المنطق، فإن الجسم والوجه واسم المرأة تنتمي إلى الرجل “. 

وختم قائلاً:  إن عكس هذه التقاليد المتأصلة بعمق سيستغرق وقتا طويلا، بما في ذلك تغيير ما يدرسه الأطفال في المدارس.