المانحون المحافظون اعطوا تيريزا ماي 24.8 مليون جنيه لاجتياز الانتخابات

- ‎فيعربي ودولي

نشرت صحيفة بريطانية، كشف حساب للأحزاب البريطانية التي تلقت دعمًا من المانحين خلال فترة الانتخابات الماضية. وأوضح تقرير لصحيفة “تلغراف” أن المانحين المحافظين اعطوا رئيسة الوزراء تيريزا ماي مبلغًا قدره 24.8 مليون جنيه استرليني لتجاوز الانتخابات المبكرة التي عقدت في وقت سابق من هذا العام، وهو ما يقرب من  مليوني جنيه استرليني لكل مقعد  من مقاعد الحزب الذي خسر الانتخابات في نهاية المطاف. وبلغت التبرعات في ربع العام الذي سبق الانتخابات رقما قياسيا قدره 40 مليون جنيه استرليني. وأشار “حزب المحافظين” الى انه تلقى فقط أكثر من نصف ذلك، وذلك كما كشفت لجنة الانتخابات.

وتم منح ما يقرب من 25 مليون جنيه استرليني لحزب تيريزا ماي خلال الأشهر الثلاثة التي سبقت التصويت، حيث خسرت 13 مقعدا. وكان ثاني أكبر تبرعات للحزب في النصف الأول من عام 2015، قبيل الانتخابات العامة التي سلمت ديفيد كاميرون الأغلبية. وقد سلمت الجهات المانحة 15 مليون جنيه استرليني، مما يجعلها ثاني أكبر ربع. ارتفعت التبرعات لحزب العمل أكثر من 9 ملايين جنيه استرليني قبل التصويت المفاجئ في يونيو، وهو أقل بكثير من المحافظين. غير أن المبلغ الذي أنفقه الطرفان لم ينشر بعد، حيث أن الموعد النهائي لتقديم الإيصالات يستمر حتى كانون الأول / ديسمبر.

وقد تم تسليم أكبر تبرع كشفته لجنة الانتخابات أمس الخميس إلى “حزب العمل” من قبل الاتحاد – ما يزيد قليلا عن 4 ملايين جنيه استرليني – أي ما يقرب من نصف التي كشف عنها الحزب خلال هذه الفترة. وسجلت اللجنة أعلى مبلغ من الأموال النقدية المقدمة للأطراف بمبلغ 40.1 مليون جنيه استرليني، بما في ذلك عدد من التبرعات الأصغر للأحزاب مثل أوكيب والحزب الوطني البريطاني.

كما استفاد حزب كوربين من منح بقيمة 1253711 جنيه إسترليني من “اتحاد غمب” و 1039794 جنيه إسترليني من اتحاد عمال الاتصالات و 922586 جنيه إسترليني من انسجام و411340 جنيها إسترلينيا من أوسداو. ويعتبر أكبر مانح للمحافظين مصنع البناء، الذي أعطى 1.5 مليون جنيه استرليني. كما ان مارك بامفورد، شقيق رئيس “جسب”، لورد بامفورد، أعطى أيضا 750000  جنيه استرليني.

وساهم وزير الخزانة السابق اللورد أشكروفت بمبلغ 500000 جنيه إسترليني في الانتخابية – وكان أول تبرع له للحزب منذ المنحة التي قدمت من شركة بيروود في عام 2011. أعطى مدير صندوق التحوط جون أرميتاج حزب ماي 1.1 مليون جنيه استرليني ومؤسس “أديسون” لي جون غريفين منح 1.033 مليون جنيه استرليني – أكبر منح أعطيت حتى الآن من قبل اثنين من المانحين المحافظين منذ فترة طويلة. كان أكبر مانح واحد للديمقراطيين الليبراليين في فترة الثلاثة أشهر هو رائد الأعمال أندرو ديكسون، الذي منح الحزب 305100 جنيه استرليني.

واشارت اللجنة الى ان الفترة التي استمرت بين 1 ابريل/نيسان و 30 يونيو/حزيران شهدت زيادة قدرها 9.4 مليون جنيه استرليني في التبرعات المسجلة عن الربع السابق. وقال بوب بوسنر، مدير التمويل السياسي والتنظيم والمستشار القانوني في اللجنة الانتخابية: “دفعت الانتخابات العامة المفاجئة الأحزاب السياسية إلى جمع مبالغ قياسية في الربع الثاني من عام 2017. يمكن للناخبين أن يكونوا واثقين من أنه في الحالات التي تفشل فيها الأطراف في تقديم المعلومات عن طريق الموعد النهائي القانوني، وليس هناك تفسير معقول، سوف نتخذ نهجًا قويا في التعامل مع هذه الانتهاكات”.