التحالف العربي يجري تحقيقًا إثر سقوط مدنيين خلال غارة جوية في صنعاء

- ‎فيعربي ودولي

أعلن التحالف العربي، مراجعة العمليات العسكرية في منطقة “عطان”- جنوب غرب العاصمة صنعاء – والتي استهدفت فيها أحد المنازل في غارة جوية فجر الجمعة.

وأعلن الناطق الرسمي لقوات التحالف العربي اللواء تركي المالكي أن قوات التحالف تقوم بمراجعة العمليات في منطقة “عطان  -جنوب غرب العاصمة صنعاء – والتي استهدفت فيها أحد المنازل في غارة جوية فجر الجمعة، مشيرًا إلى أن قوات التحالف ستعلن النتائج حالما تنتهي إليه المراجعة من نتائج أولية. وأضاف أن قيادة التحالف اطلعت على ما تم تداوله في مواقع التواصل عن مزاعم – حسب وصفه – باستهداف التحالف لمنزل في فج عطان جنوب غرب صنعاء.

وقال التركي “نؤكد على تبنينا قواعد الاشتباك طبقًا لقواعد وأحكام القانون الدولي الإنساني كما تؤكد القوات التزامها بواجب حماية المدنيين وتجنيبهم آثار الصراع”. وأشار المالكي إلى أن عمليات التحالف تجري وفق آليات وإجراءات الاستهداف التي نصت على أن تحديد الأهداف العسكرية يمر بعدة مراحل. وأوضح أن عمليات الاستهداف تمر بعدة مراحل منها اختيار الهدف ودراسته والتأكد من أنه هدف عسكري من خلال عدة مصادر.

 ودعا نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي لتشكيل لجنة تحقيق حول قصف التحالف العربي لمنزل سكني في العاصمة صنعاء. وقال المخلافي في تغريدة بحسابه على تويتر “ما حدث اليوم في منطقة فج عطان في العاصمة صنعاء من قصف للطيران التابع للتحالف أصاب مدنيين يستوجب التحقيق من قبل التحالف وإعلان نتيجة التحقيق”.

ونفذت مقاتلات التحالف العربي اليوم الجمعة غارات على حي سكني جنوب العاصمة صنعاء، مما أسفر عن مقتل 14 شخصًا من نازحين من تعز بينهم أطفال. ودمرت الغارات مبنيين تسكنهما عائلات في حي فج عطان الواقع عند الأطراف الجنوبية للعاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

ودعا مكتب مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الجمعة إلى تحقيق مستقل في ضربات جوية نفذها التحالف العربي بقيادة السعودية على فندق في العاصمة اليمنية صنعاء هذا الأسبوع، وأسفرت عن مقتل أكثر من 30 شخصًا بالإضافة لسقوط مدنيين في ضربتين أخريين. وقالت المتحدثة باسم المكتب ليز ثروسيل “نذكر كل أطراف الصراع بما في ذلك التحالف بواجبها في ضمان الاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي. ليس واضحًا في الوقت الراهن ما التحقيقات التي أجريت وما الذي أفضت إليه”.