عدن تشهد حفلا خطابياً وفنياً بالعيد الخامس والخمسين لـ 26 سبتمبر

- ‎فيأخبار اليمن

شهدت العاصمة المؤقتة عدن اليوم الخميس حفلاً فنياً وخطابياً بمناسبة العيد الخامس والخمسين لثورة السادس والعشرين من سبتمبر المجيدة.
وخلال الحفل ألقى الدكتور أحمد عبيد بن دغر رئيس الوزراء كلمة أكد فيها أن ثورة السادس والعشرين من سبتمبر انتصرت لإرادة شعب، وأعادت الاعتبار للوطن، وحطمت أعتا أنظمة الحكم الامامي، ومثلت فتحاً جديداً نحو مستقبل اليمن.
وهنأ رئيس الوزراء أبناء عدن والشعب اليمني بهذه المناسبة العظيمة. ونقل إليهم تحايا الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية وقال:” أنقل إليكم تحيات القائد المناضل الرئيس عبدربه منصور هادي، رئيس الجمهورية، وأحد رموز الثورة اليمنية وأبطالها الذين خاضوا تجربة النضال الوطني، ودافعوا عن الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر، وصنعوا مجد مايو العظيم”
وقال بن دغر: “نحتفل اليوم بذكرى ثورة الشعب المجيد .. ثورة الأحرار، الذين صنعوا عظمة وخلود سبتمبر الذي نحتفل به اليوم بذكراه في ظروف مختلفة، صعبة ودموية، حيث تمكن أعداء الثورة، من السيطرة على عاصمة الجمهورية .. عاصمة اليمن التاريخية صنعاء، وسفكوا الدماء، ودمروا الوطن وكانوا سبباً في تدميره، لكن الثورة لازالت شامخة، والجمهورية صامدة على الأرض، وفي قلوب الناس الذي نصّروا ليلتها تعبيراً عن انتمائهم للجمهورية، ورفضهم من جديد للتخلف والإمامة، وخرافات التمييز والعنصرية”.
وأكد أن انقلاب المليشيا على الشرعية وعلى الدولة، لم يتمكن من إسقاط الجمهورية، حتى وإن استولوا على عاصمتها، وأن الجمهوريون والأحرار صامدون على الأرض.
وقال: إن “الشعب اليمني يرفض العودة إلى ماض بغيض عنصري وسلالي ممقوت، وعندما تدخل الإيرانيون لنصرة الميليشيا الانقلابية، هب العرب بقيادة المملكة وبقرار تاريخي وشجاع ونادر في تاريخ الأمة لمنع هذا التدخل، ووقف المد العنصري الإيراني في المنطقة”.
وأردف: “دماء ثوار سبتمبر وتضحياتهم لن تذهب سدى، وسننتصر لهؤلاء الشهداء، ولشهداء ثورة ١٩٤٨ وحركة ١٩٥٥، وكل ثوار سبتمبر وأكتوبر الذين شقوا طريقاً صعباً نحو النور .. نحو الخلاص الذي حققته ثورة السادس والعشرين من سبتمبر”.
وأشاد بدور الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية وولي عهده الأمير محمد بن سلمان الذي كان لهم فضل التقدم نحو قيادة الأمة، والدفاع عن أمنها واستقرارها، في اليمن وفي مناطق أخرى من الوطن العربي.
وأشار رئيس الوزراء إلى دور الإمارات العربية المتحدة. وقال: إنها “أظهرت ريادة في الموقف القومي إزاء الانقلاب والإنقلابيين كهنوت العصر، ولولا تدخل الامارات، وشجاعة قادتها الشيوخ الأفاضل خليفة بن زايد ومحمد بن زايد ومحمد بن راشد لما كنا نحتفل اليوم في عدن بذكرى ثورة ٢٦ سبتمبر العظيمة”.
وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة ستعمل بكل طاقاتها على توحيد القرار السياسي والعسكري في بلدنا. لافتا إلى أنها ستبدأ خلال الأيام القادمة بدمج الوحدات العسكرية التي نشأت في ظروف معينة في وحدات ذات طابع وطني، لها لون واحد هو لون اليمن الكبير.
وأضاف: “وقد أعددنا قاعدة العند والكلية العسكرية لهذه المهمة وكذلك المكلا، وسنرى قريباً برنامجاً ملموساً في هذا الاتجاه”.
وألقى عدن بدر معاون الأمين العام للمجلس المحلي في العاصمة المؤقتة كلمة السلطة المحلية ، رحب فيها برئيس الوزراء والحاضرين بمناسبة احتفال أبناء شعبنا اليمني بمناسبة أعياد ثورة السادس و العشرون من سبتمبر.
تخلل الحفل العديد من الفقرات الفنية والغنائية والمعزوفات والوطنية استلهتها فرقة الإنشاد بوصلة إنشادية بعنوان إكليل النصر، للفنانة القديرة أمل كعدل، والفنان رائد الهدّار أغنية اليوم المشهود، والفنان فضل مسعود، سبتمبر ياعيد الهناء، والفنانة هناء على عمر، أغنية بلادي إلى المجد والفنان رفيق محمد أحمد، نحو الغايات المنشودة والفنانة سهيل ثابت أغنية ليتنا المارد تراث يمني، ورقصة شعبية لفرقة الفنون الشعبية بعدن.