أخبار اليمن

وكالة ايرانية تنشر مسودة مباحثات مسقط حول اليمن

نشرت وكالة إيرانية ما قالت انها مسودة للمحادثات التي يجريها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد، و فريق الحوثي و “صالح”، في العاصمة العُمانية “مسقط”.
وقالت وكالة “تسنيم”، شبه الرسمية، اليوم السبت، إنه سيتم توجيه الدعوات لكل من الرئيس اليمني لتسمية ممثلي الحكومة والأمين العام لحزب صالح عارف الزوكا و الناطق باسم الحوثيين محمد عبدالسلام لتسمية وفد واحد مشترك. ويتألف كل وفد من ستة أعضاء وأربعة مستشارين. فيما يحق لـ”والد الشيخ” إشراك أعضاء ومستشارين إضافيين من كلا الطرفين.
وبحسب الوكالة فقد: نصت مسودة المبعوث الأمم الذي وضع مخرجات الحوار الوطني و قرار مجلس الأمن 1325 في الاعتبار على أنه یجب أن یتمتع الوفد بکامل الصلاحیة للتفاوض على اتفاقات ملزمة، على أن نتائج جلستي العمل لیست نهائیة قبل المصادقة علیها في الجلسة العامة “.
وتقول الوكالة: “وتتألف القضایا الرئیسیة المطروحة للنقاش من ثلاث مکونات مبدئیة هی: خارطة الطریق لعودة الیمن إلى الانتقال السیاسي وإجراءات بناء الثقة والخطط التنفیذیة.”
 وتنص خارطة الطریق وفق المسودة، التي نشرتها الوكالة، على التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم ومستدام والانسحاب المتفاوض علیه للقوات العسکریة والاتفاق على إجراءت أمنیة مؤقتة، والتعامل مع الأسلحة الثقیلة و المتوسطة، واستعادة سیطرة الحکومة على مؤسسات الدولة واستئناف عملها بصورة کاملة، و استئناف الحوار السیاسی”.
وفیما یتعلق بإجراءات بناء الثقة فهي على الشکل التالي: الإجراءات الفوریة لتحسین الوضع الإنساني، الإجراءات الفوریة لإنعاش الاقتصاد،  إطلاق سراح المعتقلین، وقف إطلاق النار بشکل محلی حیثما أمکن کخطوة أولیة نحو إعلان وقف إطلاق النار على المستوى الوطني على أن تحدد النقاشات الإجراءات المتفق علیها والخط الزمنی لتنفیذها والرقابة على التنفیذ . “
أما الخطط التنفیذیة لإطار العمل العام، فتقول الوكالة الإيرانية إنها تشمل المعالم الرئیسیة و الأطر الزمنیة، و آلیة حل الخلافات والرقابة و التدقیق ودور الأمم المتحدة والأطراف المعنیة.

زر الذهاب إلى الأعلى