في مقابلة مع صحيفة ” ذا ناشيونال”.. غريفيث يقول إن الظروف مواتية لإنهاء الحرب في اليمن

- ‎فيأخبار إقليم تهامة

قال المبعوث الأممي الخاص لليمن مارتن غريفيث، إن الأمم المتحدة “استعادت التفاؤل” من أجل السلام في اليمن بعد التقدّم الأخير الهادف الى تهيئة الظروف المؤاتية لعملية سياسية تنهي النزاع.

وأضاف غريفيث في مقابلة مع صحيفة ” ذا ناشيونال” الإنجليزية الإماراتية، “صحيح أن التقدم كان بطيئًا، لكن هذا لا ينبغي أن يردعنا أو يصرف انتباهنا عن هدفنا الرئيسي، وهو العملية السياسية”.

وأشار غريفيث وفق ترجمة “المصدر أونلاين”، إلى “علامات الأمل الملموسة المتمثلة بالحد من العنف الحاصل مؤخّرا في الشمال، والمساعدات التي وصلت إلى الدريهمي، وسفن النفط التي سمح بدخولها إلى الحديدة، والإفراج عن عدد من المحتجزين والسجناء”.

وتحدث المبعوث الأممي عن جهود جارية لإطلاق سراح المزيد من المعتقلين، مشيراً في هذا السياق، إلى سهولة تبادل الأسرى في اليمن خلافاً لصعوبة ذلك في نزاعات مماثلة في العالم.

وأشاد غريفيث باتفاق تقاسم السلطة بين الحكومة اليمنية والانفصاليين الجنوبيين مؤكداً أنه سيسهم في تمهيد الطريق لمحادثات سلام شاملة.

وعبر المبعوث الأممي عن أمله بأن يتم تنفيذ (اتفاق الرياض) دون تأخير، بما يعزز عمل مؤسسات الدولة في عدن وتقديمها للخدمات الاساسية.

ونوه المبعوث الأممي بدعواته السابقة لإشراك الاطراف الجنوبية في العملية السياسية وجهود السلام، مؤكداً أن الاتفاق سيكون له تأثير إيجابي على جهوده للتوصل لسلام شامل في اليمن.