أخبار اليمن

بحضور قائد القوات المشتركة .. اختتام الدورة الخامسة للقانون الدولي الانساني في الرياض

تهامة برس | خاص |

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الفريق الركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز قائد القوات المشتركة اختتمت الدورة الخامسة للقانون الدولي الانساني والتي استمرت لمدة اسبوع بنادي ضباط القوات المسلحة في العاصمة السعودية الرياض , حيث تعد الدورة استمرارا للنهج التدريبي التي تقدمه قيادة القوات المشتركة ممثلة بفريق التمثيل الموحد.

وقد بدأ الحفل بالقرءان الكريم تلى ذلك كلمة لسعادة رئيس فريق التمثيل الموحد بالقوات المشتركة اللواء الطيار الركن سعود بن فهد بن معمر أعرب فيها عن أهمية الدورة ومدى انعكاسها على الجهود العملياتيه للمشاركين بالعمليات العسكرية في احترام القانون الدولي الانساني وقواعده العرفيه ،كما شكر المنظمين والمتدربين على جهودهم في انجاح الدورة.

تلى ذلك كلمه شركة برهان المعرفه المنظمة للدوره والتي القاها الاستاذ / غسان الحيدري حيث تطرق لما تم تقديمه بالدوره من مواد تعليميه وكذلك الشراكه مع القوات المشتركة في عقد هذه الدورات

شارك بالدوره ممثلين من هيئة حقوق الانسان وهيئة الهلال الاحمر السعودي والنيابة العامة ومركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الانسانية وعدداُ من ضباط وافراد القوات المسلحة والقوات المشتركة.

كما شارك في إلقاء الندوات خلال أيام الدورة كلاُ من : نائب مدير الادارة العسكرية في المعهد الدولي للقانون الانساني العقيد جيل كاسيل ، ومستشار ومدرب القانون الدولي الانساني وقضايا إنفاذ القانون البحري في الأكاديميات العسكرية والمدنية السيد ايريك ستينمايلر. وزميل وباحث أول في معهد أكسفورد للأخلاقيات والقانون والنزاع المسلح السيدة ايمانولا كيارا جيلارد ورئيسة برنامج القانون والعلوم السياسية والنائب التنفيذي للعمليات في جامعة ميدلسكس البريطانية د. ستاماتيا كيربازي.

وفي ختام الحفل ألقى صاحب السمو الملكي الفريق الركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز كلمة للمتدربين تحدث فيها عن اهمية القانون الدولي الانساني وألتزام قيادة القوات المشتركة بتطبيق القانون الدولي الانساني في العمليات العسكرية، كما تحدث عن المرجعيات للعمليات العسكرية وفي مقدمتها القرار الاممي (٢٢١٦) ، واوضح سموه تطبيقات التزام التحالف بالقانون الدولي الانساني وانتهاكات المليشيا للقانون الدولي الانساني وتعميق معاناه الشعب اليمني وزياده سوء الوضع الانساني باليمن ، وفي الختام تم تسليم المشاركين شهادات إتمام الدورة من يد سمو قائد القوات المشتركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق