عاجل.. مستشار رئاسي يكشف عن التوقيع على مصفوفة الإنسحابات المتبادلة بعدن وفق اتفاق الرياض

- ‎فيأخبار اليمن

أكد الدكتور أحمد عبيد بن دغر مستشار رئيس الجمهورية التوقيع اليوم على مصفوفة الانسحابات المتبادلة وعودة القوات إلى مواقع متفق عليها، وفق اتفاق الرياض بين الشرعية والمجلس الإنتقالي.

وقال بن دغر في منشور له على صفحته بالفيسبوك إنه بتوقيع مصفوفة الانسحابات يكون اتفاق الرياض قد وضع في مرحلة متقدمة على طريق التطبيق الشامل للاتفاق في شقه العسكري. مؤكداً أن توقيع المصفوفة تم برعاية ومتابعة حثيثة من فخامة رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، وقادة المملكة العربية السعودية وقيادة التحالف والقيادات السياسية والعسكرية المعنية.

وأضاف بن دغر أن اللجان المكلفة بالتنفيذ منحت فترة تنفيذ لا تزيد على عشرين يوماً تبدأ يوم السبت القادم، ونص محضر الإتفاق على جمع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من عدن، وتجميعها تحت إشراف مباشر من المملكة وسيتولى هذا الأمر لجان مشتركة.

وأشار الدكتور بن دغر إلى إنجاز اتفاق لتبادل أسرى أحداث أغسطس الماضي كجزء من جهود مشتركة وخطوة أخرى نحو تفكيك عناصر التوتر وتطبيع الحياة .. مؤكداً أنه  سيعود اليوم أو غداً على أبعد مدى 35 أسيراً من الجانبين إلى أهلهم وأسرهم، وستتولى الحكومة توجيه النيابة العامة القيام بفتح تحقيق في شأن المخفيين، وكشف حالات إخفائهم الغامضة، وإعلان نتائج التحقيق للرأي العام.

وكشف الدكتور أحمد عبيد بن دغر النقاب أنه في منتصف الخطة التي يبدأ تنفيذها في الساعات القادمة، سيصدر رئيس الجمهورية قراراً بتعيين محافظ ومدير أمن لعدن بعد التشاور، كما نص على ذلك الاتفاق في شقه السياسي.

د. أحمد عبيد بن دغرخطوة أخرى نحو الاستقرار الخميس 9 يناير 2020 بالتوقيع اليوم على مصفوفة الانسحابات المتبادلة وعودة…

Geplaatst door ‎د. احمد عبيد بن دغر Ahmed Bin Daghar‎ op Donderdag 9 januari 2020