الطاعون الدبلي يظهر في دولة مجاورة للصين .. ما هو الطاعون الدُمّلي!

- ‎فيالصحة والطب

أصدرت السلطات الصحية في الصين، تعليمات جديدة خاصة بالإجراءات الوقائية الضرورية لمواطنيها بعد تسجيل إصابة بالطاعون الدبلي، بينما تم رصد حالة ثالثة في منغوليا المجاورة لها.

وأعلنت نائبة مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في العاصمة بكين، بان سينخو، في مؤتمر صحفي: “تم أمس تأكيد حالة إصابة بالطاعون الدملي في مدينة بيان-نور. نذكر سكان المدينة بضرورة اتباع الإجراءات الوقائية في حال القيام بزيارات إلى المراعي، ويجب عدم الاقتراب من الحيوانات البرية أو أكل لحومها، كما لا ينصح بقضاء الليل هناك” ، بحسب موقع روسيا اليوم .

وأعلنت سلطات الصين، صباح الاثنين 6 يونيو 2020، مستوى الخطر الثالث لتفشي مرض الطاعون الدبلي في بيان-نور بمنطقة منغوليا الداخلية شمالي البلاد.

وبالتزامن مع ذلك، أفادت وزارة الصحة في منغوليا، اليوم، برصد حالة ثالثة للإصابة بالطاعون الدملي في غرب البلاد.

وذكرت الوزارة أن المصاب هو شاب في الـ 15 عاما من عمره يقيم في منطقة بيان-أولغي، التي لديها حدود مشتركة مع كل من روسيا والصين، مشيرة إلى أنه أكل لحم خروف.

ودعت وزارة الصحة في منغوليا المواطنين إلى عدم تناول لحم القوارض كغذاء لأنها تعتبر حاملا للطاعون.

وسبق أن أعلنت السلطات الصحية في البلاد عن رصد إصابتين مؤكدتين بالطاعون الدملي في منطقة خوفد الواقعة كذلك غرب منغوليا.

ما هو الطاعون الدبلي

هو مرض نادر الآن – من 2010 إلى 2015 ، تم الإبلاغ عن 3248 حالة في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك 584 حالة وفاة. وهي الآن متوطنة في الغالب في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومدغشقر وبيرو.

أعراض الطاعون الدبلى

بعد إصابة الناس بالطاعون ، تبدأ الأعراض بعد 1-6 أيام، وتبدأ فى الشعور بالغثيان والضعف، وقد تعاني من الحمى والرعشة والصداع.
والطاعون الدبلي، وهو أكثر الأنواع شيوعا، ويتسبب في تسمم الغدد الليمفاوية ، وهي غدد ليمفاوية متورمة جدًا ومؤلمة تحت الذراعين ، أو الرقبة ، أو في الفخذ، بدون علاج ، يمكن أن تنتشر البكتيريا إلى أجزاء أخرى من الجسم، وقد تسبب :

نزيف تحت الجلد أو من الفم أو الأنف .
سواد الجلد أسود خاصة على الأنف والأصابع وأصابع القدم.
ألم البطن والإسهال والقيء والصدمة.

من يصاب بالطاعون
بالنسبة لمعظم الناس ، فإن فرص الطاعون منخفضة، ولكن من المرجح أن تحصل إذا زرت أو تعيش في منطقة مصابة بالطاعون فى الحالات التالية:

ـلمست حيوانًا حيًا أو ميتًا قد يكون مصابًا ، مثل الفئران أو الفأر أو السنجاب أو الأرانب.
ـ العمل مع الحيوانات بانتظام.
ـ قضاء الكثير من الوقت في الهواء الطلق في العمل أو المشي أو التخييم أو الصيد.
ـ قضاء بعض الوقت مع شخص مصاب بالطاعون.

علاج الطاعون الدبلى

إذا كنت في منطقة مصابة بالطاعون ولديك أعراض ، فاستشر الطبيب على الفور، حيث يمكن للساعات أن تحدث فرقا فى حياتك، يمكن لطبيبك إجراء اختبارات الدم أو اللعاب أو السوائل من الغدد الليمفاوية للتحقق من جراثيم الطاعون.

إذا كنت بالقرب من شخص مصاب بالطاعون، فقد يبدأ طبيبك في العلاج حتى لو لم يكن لديك أعراض، و إذا كان يجب أن تكون بالقرب من الشخص ، فارتدى أقنعة جراحية يمكن التخلص منها حتى لا تتنفس في بكتيريا الطاعون.

إذا كنت مصابًا بالطاعون ، فسيتم إدخالك إلى المستشفى. ستحصل على مضادات حيوية مثل:

سيبروفلوكساسين (سيبرو)
الدوكسيسيكلين (فيبرامايسين)
جنتاميسين (جارامايسين)
ليفوفلوكساسين (ليفاكوين)
العلاج يعمل بشكل جيد مع المضادات الحيوية ، يتحسن معظم الناس في غضون أسبوع أو أسبوعين، ولكن بدون علاج ، يموت معظم المصابين بالطاعون.