الاعلان عن النتائج الاولية لاحد اللقاحات ضد فايروس كورونا !

- ‎فيالصحة والطب

امس الثلاثاء، أفاد باحثون أميركيون، بأن اللقاح التجريبي لعلاج كوفيد-19، الذي أنتجته شركة مودرنا أظهر أنه آمن وأثار استجابات مناعية في الجسم لدى جميع المتطوعين الأصحاء البالغ عددهم 45 في مرحلة مبكرة من الدراسة، التي لا تزال مستمرة.

حيث لم يعاني أي متطوعين في الدراسة من آثار جانبية خطيرة، ولكن ما يزيد عن نصفهم شكوا من آثار خفيفة أو معتدلة مثل التعب والصداع والقشعريرة وآلام العضلات أو الألم في موقع الحقن.

وقد ذكر الفريق في دورية نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن أن من المرجح حدوث مثل هذه الأعراض بعد الجرعة الثانية ومع الأشخاص الذين حصلوا على أعلى جرعة.

وكانت مودرنا أول من بدأ اختبار لقاح لفيروس كورونا المستجد على البشر في 16 مارس بعد 66 يوما تقريبا من نشر التسلسل الجيني للفيروس.

ويقول الخبراء إن هناك حاجة إلى لقاح لإنهاء الوباء، الذي تسبب في مرض الملايين ووفاة ما يقرب من 575 ألف شخص في أنحاء العالم.

وتدعم الحكومة الاتحادية لقاح مودرنا بما يقرب من نصف مليار دولار، واختارته كواحد من أوائل اللقاحات للدخول في تجارب واسعة النطاق على البشر.

وربما يصبح هذا اللقاح، في حالة نجاحه، نقطة تحول لشركة مودرنا، التي يقع مقرها في مدينة كمبريدج بولاية ماساتشوستس، والتي لم يكن لديها أي منتج مرخص على الإطلاق.