أخبار اليمن

مستشار الأمن القومي الأمريكي: واشنطن تدرس بشكل دائم تصنيف الحوثي كجماعة إرهابية

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين أمس الاثنين إن الولايات المتحدة تبقي كافة الخيارات مفتوحة فيما يتعلق بالتعامل مع الحوثيين في اليمن، مؤكدا أن واشنطن تدرس بشكل دائم تصنيف الحوثي كجماعة إرهابية.

جاءت تصريحات المسؤول الأمريكي في وقت كشفت فيه تقارير أن إدارة دونالد ترامب المنتهية ولا ّ يته قد تصنف الجماعة “إرهابية”.

وفي حديث للصحفيين خلال زيارة للفلبين، انتقد روبرت أوبراين الحوثيين المدعومين من إيران لفشلهم في الانخراط في عملية سلام بحسن نية لإنهاء الصراع.

وأضاف أوبراين ردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستصنف الحوثيين “منظمة إرهابية”، أن “واشنطن تراقب الوضع عن كثب، نحن ندرس بشكل دائم ما إذا كان علينا أن نصنف جماعة ما إرهابية، وكيف يجب أن نفعل ذلك”.

وتابع المسؤول الأمريكي: “ما زال ترامب رئيسا للولايات المتحدة وسيبقى كذلك خلال الخمسين يوما المقبلة، وسيكون هذا الأمر بالتأكيد على جدول الأعمال، وسيتعين علينا أن نرى كيف سيتم ذلك”، لافتا إلى أنه “في الوقت الحاضر، نحض الحوثيين على الابتعاد عن الإيرانيين والتوقف عن مهاجمة جيرانهم والناس في الأراضي اليمنية والانخراط في عملية سلام بحسن نية مع أصحاب المصلحة الآخرين في اليمن”.

وأثار احتمال تصنيف الولايات المتحدة جماعة الحوثيين مجموعة إرهابية غضب هؤلاء الذين اعتبروا أنه لا يحق لترامب أن يتخذ قرارات مماثلة بعد خسارته في الانتخابات الأمريكية، وكذلك قلق المنظمات الإنسانية التي قالت إن الأمر قد يعوق إيصال المساعدات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى