رياضة

رداً على قناة العربية وللتاريخ .. المنتخب اليمني يهزم السعودية مرتين

كتب - ناصر محمد الحربي

للتاريخ قبل مواجهة اليوم بين اليمن والسعودية بالتصفيات المزدوجة اليمن حققت الفوز على السعودية مرتين.

مجددا نعيد ونُذكر ونصحح بعض المعلومات المغلوطة، حول المواجهات التي جمعت اليمن والسعودية قبل وبعد وحدة شطري اليمن الجنوبي والشمالي عام 1990، والقول أن اليمن لم تنتصر أمام السعودية في أي مواجهة

للتاريخ وحتى لا ننسى، أو يتناسى الأشقاء في السعودية، أو يتم تداول معلومات مغلوطة، من قبل بعض النشطاء في الإعلام الرياضي على الفيس بوك، قبل مواجهة اليمن والسعودية الودية في التصفيات الآسيوية المزدوجة :

النتائج المتداولة عن مواجهات اليمن والسعودية غير صحيحة، والصحيح هو فوز اليمن في أول مواجهتين عامي ٧٥ و٧٦.

اليمن تهزم السعودية بهدف دون رد في أول مواجهتين جمعتهما صمن البطولات العربية الرسمية في السبعينيات من القرن الفائت.

المواجهة الأولى جمعت منتخب اليمن الجنوبي مع نظيره السعودي في تونس ديسمبر 1975 ضمن بطولة كأس فلسطين الثالثة، وسجل الهدف نجم التلال أبو بكر الماس.

المواجهة الثانية جمعت منتخب اليمن الجنوبي مع نظيره السعودي في سوريا أكتوبر 1976 بالدورة الرياضية العربية وفاز منتخبنا بهدف أيضا سجله نجم شمسان جميل سيف.

وللتاريخ: كانت قائمة منتخب ” جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية “، الذي واجه منتخب المملكة العربية السعودية وفاز عليه في المواجهتين تحت قيادة المدرب الوطني علي محسن نجم الزمالك المصري السابق تتكون من اللاعبين:
طارق ربان، عادل اسماعيل، عبد الحميد غالب في حراسة المرمى.
الراحل عبدالله صالح الهرر، عثمان خلب، عزيز عبد الرحمن، حسين جلاب، الراحل عصام عبده عمر، الراحل عبدالله مسعود، حسين عمار في خط الدفاع.
محمد شرف، عبدالله با عامر، عوض سالم ” عوضين “، نور الدين عبد الغني، عبده اسماعيل، ناصر هادي في وسط الميدان.
ابو بكر الماس، جميل سيف، منير مدهش، عزيز سالم، عبد الملك با نافع، محمد صالح، على نشطان.

* صورة مرفقة ١ للتشكيلة الأساسية لمنتخب اليمن حينذاك.

* صورة مرفقة ٢ من أرشيف نتائج المنتخب السعودي وعن مواجهة السعودية واليمن الأولى، التي جرت في تونس عام ٧٥ مع الرابط التالي للصورة التي تكشف معلومة المواجهة.

زر الذهاب إلى الأعلى