عربي ودولي

هل سيتم تقليص عدد ساعات أو أيام العمل الأسبوعية في السعودية إلى 4 أيام؟

يتواصل الحديث عن تخفيض عدد أيام دوام الموظفين في الدول العربية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، خصوصاً مع تطبيق هذا القرار في عدد من الدول آخرها بلجيكا.

ووفقاً لوسائل اعلام فقد تقرر في بلجيكا تحديد أيام العمل لمدة أربعة أيام خلال الأسبوع، بدلا من خمسة أيام في الوقت الحالي، شريطة أن ساعات العمل لن تتغير، وهي محددة في 38 ساعة دوام أسبوعيا.

وعلى هذا السياق فقد كشف وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية “أحمد الراجحي” اعتزام المملكة تقليص أيام الدوام الأسبوعية.

وقال “الراجحي” بحسب صحف سعودية، ردًا على سؤال في المؤتمر الدوري للتواصل الحكومي إن نظام عمل جديد يُدرس الآن قد يقلص ساعات الدوام لتعزيز الوظائف والاستثمار.

وأضاف وزير الموارد السعودي، أن الحكومة تدرس نظام عمل جديد من شأنه زيادة الوظائف وجذب الاستثمارات، “رداً على سؤال: إمكانية تقليص أيام الدوام الأسبوعية في المملكة إلى 4 أو 4 ونصف أسبوعيا.

ولكن الوزير لم يؤكد أو ينفي أن نظام العمل الجديد سيحدد عدد أيام الدوام في السعودية إلى أربعة أيام بدلاً من خمسة.

وكانت الإمارات طبقت منذ الأول من يناير الماضي قرارها بتغيير نظام العمل الأسبوعي في القطاع الحكومي الاتحادي في الدولة، حيث أعلنت الحكومة، النظام الجديد لتصبح أيام العمل أربعة أيام ونصف يوم عمل، وذلك من يوم الإثنين إلى الخميس، ونصف يوم عمل في يوم الجمعة، لتصبح العطلة الأسبوعية يومي السبت والأحد.

زر الذهاب إلى الأعلى