X
    التصنيفات: منوعات

ما هي ديانة الدكتورة سنية حبّوب وما قصتها ولماذا كرمها محرك جوجل (فيديو)

احتفل الموقع الأشهر في العالم “غوغل”، يوم أمس الجمعة، بسيدة لبنانية ورائدة في الطب هي وتعتبر إحدى أولى الطبيبات في لبنان اللاتي درسن وتخرجن من كلية الطب في الولايات المتحدة.

حيث درست الدكتورة سنية حبوب الطب في الخارج، وتخرجت من كلية الطب النسائية الأميركية في بنسلفانيا عام 1931، وكانت في ذلك الوقت الخريجة العربية الوحيدة في الكلية.

و قرر محرك البحث “جوجل” كالعادة الاحتفال بطريقته بأشخاص ملهمين ومبدعين، حيث احتفل يذكرى ميلاد الطبيبة اللبنانية التي ولدت يوم 10 يونيو 1901، عبر تغيير شعاره الرسمي.

وسنية مصطفى حبوب هي لبنانية ولدت لأب لبناني يعمل بتجارة الجلود وأم تركية، وكانت والدة سنية لا تعرف القراءة والكتابة إلا أنها كانت معجبة بالنساء المتعلمات وأصرّت على تعليم ابنتها.

والتحقت سنية بالجامعة الأميركية في بيروت، ونظرًا لأن النساء لم يكن يقبلن في البرنامج الطبي آنذاك، قررت الشابة حينها الحصول على شهادة الطب في الولايات المتحدة، وبالفعل حصلت  على منحة كأول امرأة عربية تتخرج بشهادة في أمراض النساء والتوليد من كلية طب النساء في أمريكا،

رجعت سنية إلى لبنان في العام 1932 وافتتحت عيادة تقدم خدمات مجانية للنساء اللاتي لا يستطعن تحمل التكاليف الطبية، بمنطقة باب إدريس البيروتية.

تزوجت الدكتورة سنية حبّوب، من الصحفي محمد النقاش، وهي مسلمة الديانة، وقد رزقت من زوجها بطفلتان، وخلدت لبنان أسمها في إحدى مناطق بلدة “الرملة البيضا”، على خلفية العمل الذي قدمته للشارع اللبناني، خاصةً الإنجازات التي وصلت إليها كسيدة، لتكون نموذجاً للمرأة اللبنانية المكافحة.

وقدمت الدكتورة اللبنانية نشاطات وعطاءات حبوب مجالات عدة، أبرزها مشاركتها في تأسيس جمعية الهلال الأحمر اللبناني والعمل مع الصليب الأحمر اللبناني، ودار الأيتام المسلمين ورابطة الشابات المسلمات.

وبعد سنوات طويلة من العطاء لوطنها لبنان، حصلت الطبيبة المتميزة على “ميدالية الاستحقاق الصحية” عام 1982 من الحكومة اللبنانية احتفالًا بعامها الـ 50 كطبيبة.

وتوفت الدكتورة سنية حبوب في سبتمبر 1983 عن عمر 82 عامًا، تاركةً خلفها إرثًا اجتماعيًا وطبيًا تحولت بفضله إلى مصدر إلهام كبير لأجيال من النساء والفتيات الصغيرات لمتابعة تعليمهن.