الغاء بلاغات الهروب في السعودية بقرار رسمي

- ‎فيعربي ودولي

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، أن العمالة الوافدة ممن لديهم بلاغات تغيب قبل تاريخ التحديث الأخير الذي صدر اليوم الأحد على الضوابط والإجراءات الخاصة بانقطاع العامل عن العمل في منشآت القطاع الخاص.

حيث سيتم السماح لأصحاب العمل بنقل خدماتهم لمنشآتهم في حال كانت حالتهم (متغيب عن العمل)، ويتم نقل رسوم المقابل المالي المتأخرة على سجل العامل إلى صاحب العمل الجديد مع اشتراط موافقته على ذلك عند نقل خدمات العامل إليه، وفي حال عدم استكمال نقل خدمة العامل الوافد خلال 15 يوماً من تاريخ موافقة الوزارة على النقل ستبقى حالة الوافد (متغيب عن العمل).

وأكدت “الموارد البشرية”، أن هذه الإجراءات تأتي ضمن جهود الوزارة الساعية لحماية حقوق العاملين وأصحاب العمل، واستمراراً لجهود رفع كفاءة سوق العمل السعودي وجاذبيته – ومن ذلك نظام حماية الأجور، مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، وبرنامج “ودي”.

وقالت مصادر إنه تم إطلاق خدمة الانقطاع عن العمل عبر منصة” قوى ” وأن هذه الخدمة سوف تمكن المنشأة من إنهاء التعاقد بسبب الانقطاع عن العمل بشروط :- ( أن لا يكون عقد العامل ساري – ورخصة العمل سارية لأكثر من ٦٠ يوم – وأن تكون الإقامة سارية).

وقالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في بيان لها اليوم الأحد، إن ضوابط انقطاع العامل عن العمل حُدثت لتكون على النحو الآتي: “بعد تقدم صاحب العمل بطلب إنهاء العلاقة التعاقدية بسبب انقطاع العامل عن العمل يتوقف ارتباط بيانات العامل الوافد بتلك المنشأة وتكون حالته (منقطع عن العمل) في أنظمة الوزارة، ولا يتحمل صاحب العمل الحالي أي مترتبات على العامل.