وفاة جوهان نيسكنز أسطورة الكرة الهولندية

- ‎فيرياضة

ودعت عائلة كرة القدم الهولندية أحد أبرز نجومها عبر التاريخ، جوهان نيسكنز، الذي وافته المنية عن عمر ناهز 73 عاماً.

وأعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم، اليوم الاثنين، نبأ رحيل نيسكنز بعد تعرضه لوعكة صحية أثناء تواجده في الجزائر ضمن مشروع “ورلد كوتشز” التابع للاتحاد والذي كان سفيراً له.

ولم يُكشف حتى الآن عن تفاصيل سبب الوفاة، لكن الاتحاد الهولندي نعى بحرارة رحيل لاعب الوسط البارز الذي وصفه بـ “الشخص العطوف والحماسي والرائع”.

نيسكنز كان أحد نجوم جيل ذهبي للكرة الهولندية شهد تألقاً كبيراً على الصعيدين القاري والعالمي في سبعينيات القرن الماضي، حيث قاد منتخب بلاده لنهائيي كأس العالم 1974 و1978 قبل الخسارة في المباراتين النهائيتين.

واختاره الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عام 2004 ضمن قائمة أفضل 125 لاعباً على قيد الحياة، تقديراً لمساره اللامع الذي شهد 49 مباراة دولية مع الطواحين الهولندية.

على صعيد الأندية، لعب نيسكنز لأياكس أمستردام لمعظم مسيرته وحقق معه ثلاثية رائعة في دوري أبطال أوروبا بين 1971 و1973، قبل الانتقال للعب لبرشلونة الإسباني رفقة مواطنه يوهان كرويف.

وبعد اعتزال اللعب، عمل نيسكنز كمساعد لمدرب المنتخب الهولندي في مونديال 1998، حيث حصد المركز الرابع، كما تولى تدريب نادي ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي حتى عام 2012.