عربي ودولي

10 معلومات عن الوكالة اليهودية.. «ريموت الصفقات الخفية»

عادت «الوكالة اليهودية» إلى الأذهان خلال الأيام الماضية بعد تصدرها العناوين الصحفية عقب تهريب 17 يهوديًّا يمنيًّا من اليمن إلى إسرائيل خلال عملية سرية بالتعاون مع الاستخبارات الإسرائيلية والأمريكية.

وترصد «فيتو» أبرز المعلومات عن الوكالة اليهودية، في السطور التالية:

1. الوكالة اليهودية هي الجهاز التنفيذي للحركة الصهيونية، أنشئت عام 1908 باسم «مكتب فلسطين في يافا» كفرع للعمليات للمنظمة الصهيونية في فلسطين تحت الحكم العثماني بمهمة تمثيل اليهود أمام السلطان العثماني والسلطات الأجنبية الأخرى.

2. في عام 1921 تم تغيير اسم المكتب إلى «التنفيذية الصهيونية لفلسطين»، وذلك لتلعب دور «الوكالة اليهودية» المحددة في المادة الرابعة من صك الانتداب.

3. وفي عام 1929 أعيد تنظيم وتسمية «التنفيذية الصهيونية لفلسطين» لتصبح «الوكالة اليهودية لفلسطين» في المؤتمر الصهيوني السادس عشر في زيورخ، وضمت عناصر يهودية غير صهيونية.

4. أصبح اسمها «الوكالة اليهودية لأجل إسرائيل» بعد قيام إسرائيل عام 1948.

5. تعد الساعد التنفيذي للحركة الصهيونية، واسمها الحقيقي هو «المنظمة الصهيونية العالمية»، ويشير النصف الأول من المصطلح إلى المنظمة الصهيونية في علاقتها بالأقليات اليهودية في العالم وفي نشاطها الإيديولوجي، أما النصف الثاني فهو يشير إلى نشاطها الاستيطاني الذي يتعامل مع الواقع الفلسطيني دون أي ترف إيديولوجى.

6. من مهامها جمع الإعانات القومية اليهودية، كما عملت على الحصول على وعد بلفور من الحكومة البريطانية خلال الحرب العالمية الأولى حيث كان استيلاء الإنجليز على فلسطين وانتزاعها من الأتراك متوقعًا.

7.بعد عام 1948 ظل نشاطها مستمرًا في تشجيع العودة اليهودية، وحل مشكلات الاستيطان، والدعاية، وجمع الأموال، وتثقيف اليهود خارج إسرائيل بالأهداف الصهيونية.

8. تعتبر الوكالة اليهودية القاعدة الأساسية لإسرائيل، وسبب قوتها أمام الأحداث والمصائب التي تواجهها، فضلًا عن الدور التي تلعبه هذه الوكالة في الانتخابات الأمريكية والكونجرس الأمريكي حيال إسرائيل، ولها لفضل في توجيه السياسة الأمريكية لصالح إسرائيل.

9.ومن مهامها، تشجيع الهجرة اليهودية إلى فلسطين، وجعل الأراضي في فلسطين ممتلكات يهودية كاملة، وتأسيس منشآت زراعية قائمة على الأيدي اليهودية العاملة، ونشر اللغة والثقافة العبرية.

10. تكون الوكالة اليهودية حسب نص دستورها من مجلس ولجنتين، ويتكون المجلس من 224 عضوًا، ويتم توزيعهم مناصفة بين اليهود الصهاينة وغير الصهاينة.

زر الذهاب إلى الأعلى