أوكرانيا تخدع كرواتيا وتبيعها مقاتلات يمنية عاجزة عن التحليق

- ‎فيعربي ودولي

اكتشفت السلطات الكرواتية احتيال أوكرانيا عليها، وبيعها لها مقاتلات تبين بعد استلامها أنها عاجزة عن التحليق وبعضها يعود لليمن، كما أن مواصفاتها لا تتناسب مع الوثائق المرفقة بها.

وكشفت وسائل إعلام كرواتية عن مصادر في سلاح الجو اليمني أن خمسا من المقاتلات التي جرى تسليمها للجانب الكرواتي لا تزال في ملكية الجيش اليمني.

وشرعت كرواتيا في التحقيق في ملابسات شراء الجيش لمقاتلات “ميغ-21” أوكرانية وترميم طائرات كرواتية أخرى من النوع نفسه في أوكرانيا غير صالحة للاستخدام، حسب وكالة “سبوتينك” الروسية.

وأثارت الشرطة العسكرية الكرواتية التحقيق مع مسؤولين في وزارة الدفاع الكرواتية، للاشتباه بعمليات فساد تشوب العقد المبرم في تموز/ يوليو 2013 مع شركة “أوكر سبيتس إكسبورت” الحكومية الأوكرانية، لتحديث سبع مقاتلات “ميغ-21” سوفيتية الصنع تابعة لسلاح الجو الكرواتي، وشراء خمس طائرات أخرى من هذا النوع شريطة ترميمها من قبل الشركة الأوكرانية نفسها.

وأفادت تقارير، بأن قيمة العقد قدر بـ 17.5 مليون يورو، فيما كان على الشركة الأوكرانية ترميم وتحديث المقاتلات الكرواتية السبع، إلى جانب خمس مقاتلات سوفيتية الصنع استخدمت سابقا في الأردن، قبل أن تتسلمها كرواتيا من أوكرانيا.

ويقول المحققون، إن “المقاتلات التي سلمها الجانب الأوكراني لكرواتيا في تموز/ يوليو عام 2015 غير صالحة للاستخدام، كما أن مواصفاتها لا تتناسب مع الوثائق المرفقة بها، ويشيرون إلى أنه وبعد فترة وجيزة على تسليم أوكرانيا المقاتلات لكرواتيا، اضطر سلاح الجو الكرواتي لإعلان خمس من الطائرات غير صالحة للاستخدام، فيما تؤكد وسائل إعلام كرواتية أن ثلاثة فقط من المقاتلات تقدر على الإقلاع والتحليق”.

ويبدو أن هذه الفضيحة التي جردت إحدى الدول الأعضاء في حلف الناتو من كامل أسطولها من المقاتلات تقريبا، قد تطال دولا أخرى، إذ تشير تحقيقات الشرطة العسكرية الكرواتية إلى أن خمسا من المقاتلات تتضمن قطع غيار استخدمت سابقا في بلغاريا والجزائر وبعض الجمهوريات السوفيتية السابق.

وأوضح وزير الدفاع الكرواتي السابق أنتي كوترومانوفيتش، أنه “سبق لبلاده أن درست اقتراحين لترميم وتحديث أسطولها من المقاتلات، أحدهما مقدم من أوكرانيا والآخر من رومانيا، حتى وقع الخيار على  تحديث المقاتلات في أوكرانيا، باعتبار أنه لهذا البلد خبرة كبيرة في مجال صيانة وتحديث الطائرات الحربية السوفيتية الصنع”.

وسبق أن تناقلت وسائل إعلام أنباء مفادها، أن “إسرائيل عرضت على الجانب الكرواتي شراء مقاتلات “ميغ-21″ أحدث بعشر سنوات من المقاتلات التي عرضتها أوكرانيا، لكن الجيش الكرواتي رفض الاقتراح الإسرائيلي قبل إجراء المناقصة التي شاركت فيها أوكرانيا ورومانيا”.