تقسيم المشاركين في المفاوضات اليمنية إلى لجنه أمنية وسياسية

- ‎فيأخبار اليمن

قال بيان لـ«الأمم المتحدة»، مساء السبت، إنه تم الاتفاق على جدول عمل لمفاوضات السلام بين الأطراف اليمنية المتصارعة للأيام المقبلة يتم من خلاله تقسيم المشاركين في المفاوضات إلى لجنتين.

وبحسب البيان الذي نشر على حساب المبعوث الدولي الخاص إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، «سيتم تقسيم المشاركين إلى لجنتين، بحيث تعمل الأولى على القضايا السياسية بينما تركز الثانية جهودها على القضايا الأمنية، على أن تبقى بعض الجلسات جامعة حتى يتم عرض توصيات اللجنتين والاتفاق على تطبيقها والتوسع في مواضيع مشتركة».

وأوضح البيان أن المشاركين في اليوم الثالث لمحادثات السلام اليمنية-اليمنية قد توسعوا في استعراض مهام لجنة التهدئة والتنسيق واللجان المحلية، كما تم التطرق إلى سبل تقوية التواصل بين اللجان بهدف تعزيز وقف الأعمال القتالية بما يضمن أمن وسلامة اليمن واليمنيين.

وقال، بيانا إعلامي، إن اليوم الثالث من محادثات السلام اليمنية-اليمنية التي تجرى في الكويت انطلق بعرض شامل قدمته «الأمم المتحدة» عن وقف الأعمال القتالية مع تحديد كامل لآلية العمل المتبعة والتعامل مع الخروقات في حال حصولها.

كما توسع المشاركون في استعراض مهام لجنة التهدئة والتنسيق واللجان المحلية وتم التطرق إلى سبل تمتين التواصل بين اللجان بهدف تعزيز وقف الأعمال القتالية، بما يضمن أمن وسلامة اليمن واليمنيين، على أن تكون الالتزامات شاملة وملزمة لجميع الأطراف، وأن تتم مراقبتها بصورة واضحة.

كما عقد «ولد الشيخ»، لقاءات ثنائية مع رؤساء الوفود وأشار إلى أن أجواء المشاورات واعدة، وهناك أرضية مشتركة صلبة سيتم البناء عليها، بهدف تقوية نقاط التقاء وجهات النظر والتوصل إلى حلول تفاهمية.

وأضاف أن على الجميع أن يدرك أن العملية التفاوضية حساسة وتستغرق وقتا، كونها تهدف إلى التوصل إلى اتفاق ملزم على كافة القضايا الخلافية، حتى يكون الحل شاملا وكاملا.

وقال إن اتفاق الأطراف على تعيين عضوين رفيعي المستوى لمتابعة أعمال لجنة التهدئة والتنسيق بهدف تمتين وقف الأعمال القتالية نتيجة مشجعة لليوم.

كما تم الاتفاق على جدول عمل للأيام المقبلة وسوف يتم تقسيم المشاركين إلى لجنتين، الأولى تعمل على القضايا السياسية، بينما تركز الثانية جهودها على القضايا الأمنية، على أن تبقى بعض الجلسات جامعة، حتى يتم عرض توصيات اللجنتين والاتفاق على تطبيقها والتوسع في مواضيع مشتركة.